تشكل مجموعة من الملفات التي لاتزال عالقة دون إيجاد حلول لها منذ إنتهاء ولاية المجلس السابق ما قبل العمدة الحالي محمد العربي بالقايد، والوالي السابق ما قبل الحالي كريم قسي لحلو، دون أن يتحقق أي تقدم فيها أو إيجاد حلول ناجعة لها لإخراج منطقة سيدي يوسف بن علي من البؤس والفوضى العارمة التي تشهدها في ظاهرة إحتلال الملك العمومي وإنتشار الباعة المتجولين وآفات أخرى.

هذه الظواهر التي تؤرق بال السكان بالمنطقة وتعود على بعض الجهات الفاسدة بالربح الغير المشروع بطرق ملتوية قليل ما يتم كشفها من طرف الجهات الوصية.

ومن بين هذه الملفات التي تعرقل عجلة التنمية بسيدي يوسف بن علي تاركة إياه في التهميش وتعود بالربح على من ليس همهم الوحيد سوى مراكمة الثروات وإخراجها من المنطقة بعيدا عن الأعين لقضاء مصالحها الشخصية وتشييد مشاريع ضخمة.

1-ملف سوق الربيع الشبه نموذجي رغم تسميته بالنموذجي، والذي يشكل أكبر نقطة سوداء و (بقرة حلوب ) تستفيذ منها جهات معروفة.

2-ملف سوق الذبان بشارع الواد الذي لا تسمع عنه إلا إذا مررت بجانبه للوقوف على ما يتسبب فيه من مشاكل للسكان من المارة والزوار للمنطقة.

3-سوق بولارباح (البقرة الحلوب) لجهات فاسدة، وجوانبه المحتلة من طرف الباعة المتجولين بشكل عشوائي يكون ليلا شبيها بمنطقة حرب، جراء ما يخلفه من أوساخ وأزبال كبيرة تتسبب للسكان في أضرار نفسية وصحية، ناهيك عن إغلاق الطرق والتسبب في حوادث سير جراء الإزدحام الذي يتكون صباحا بسبب الباعة الجائلين.

4-ملف سوق الواحة النمودجي الذي لازالت قضيته عالقة.

5-سوق الحي الجديد المسمى دوار الظلام سابقا.

6-ملف ظاهرة تصحيح الإمضاء التي تساهم في إنتشار البناء العشوائي والتسبب في مشاكل تكلف الدولة ملايير الدراهم.

7-ملف شركات في إسم منتخبين وزوجاتهم ومعارفهم ومقربيهم للإستفاذة من الصفقات العمومية بطرق ملتوية.

8-ملف إنتشار البناء العشوائي والفيلات وحفر الأبار والدور والمنازل والمستودعات بشريط واحة الحسن الثاني وبداخله من الخلف وتحديدا في المفترف الترابي بين نفوذ جماعة تسلطانت، ومقابلة مسؤول بارز لأكبر مضارب عقاري بهذه النقطة وسط مقهى بحي جليز قبالة المحطة الطرقية تتوفر الجريدة على صور حصرية لهذا اللقاء.

9-ملف إنتشار البناء العشوائي بحي ديور الشهداء النخيل 1 والنخيل 2، وشارع الواد، وشارع واحة الحسن الثاني بشكل خارج عن القانون  بطرق ملتوية.

10-ملف إحتلال الملك العمومي بشارع الجبيلات قرب مسجد الجبيلات، والذي تستفيذ منه جهات مكشوفة بتحركاتها المشبوهة رغم طغطيتها عن والي الجهة بطرق ملتوية.

11-ملف إحتلال الملك العمومي من طرف عدد من المقاهي الكثيرة على طول شارع الواحة بشريط واحة الحسن الثاني المتوجه لمقر الجهة ومن يستفيذ منه؟

12-التغاضي عن منازل تم تشيدها بشكل غير قانوني فوتت على خزينة الدولة ملايين الدراهم بعدد من الأحياء والشوارع بسيدي يوسف بن علي.

13-ملف ترشح أشخاص غرباء للإنتخابات ودفعهم من طرف أصحاب الشكارة، الذين لا ينتمون لحي سيدي يوسف بن علي لا من قريب ولا من بعيد، ويجنون ثماره تاركين الحطب لساكنته.

وفي الأخير نذكر هنا أن سكان حي سيدي يوسف بن علي وفق حديث لهم مع الجريدة، أنهم لا ينسون المبادرات والأنشطة الملكية التي أنعم عليهم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي يولي أهمية كبيرة للمنطقة كالمستشفى القطري الكبير، ومركز تحاقن الدم بشارع المدارس، والمسبح البلدي وملاعب القرب ومشاريع أخرى أعطت جوا من الحيوية في نفوسهم رغم أن جهات سياسية تكذب على السكان وتحاول الركوب عليها في كل خرجة لها على أن الفضل يعود لها في هذه المشاريع الملكية “بلا حشمة بلا حيا”.

يتبع…

كشـ365-أسماء العلوي