افتتاح مطالعة أنباء بعض الجرائد ليوم الثلاثاء من “المساء”، التي كتبت أن عشية التعيين الملكي للحكومة شهدت عدد من الأحزاب صراعا للظفر بمواقع داخل دواوين الوزراء الذين سيتم تعيينهم، حيث دخلت قيادات حزبية وأعضاء في شبيبات مجموعة من مكونات التحالف الحكومي في تنافس شرس وعمليات “كولسة” استعدادا لمرحلة توزيع مناصب رؤساء ومستشاري الوزراء.

ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن بعض الأمناء العامين أبلغوا أعضاء يضغطون للالتحاق بدواوين الوزراء بأن العملية ستتم وفق مقاربة الكفاءات، على غرار المعايير المعتمدة في ترشيح الأسماء التي اقترحت للاستوزار، مع ترك هامش في حرية اختيار أعضاء الدواوين للوزراء الذين سيتم تعيينهم من طرف الملك محمد السادس.

ونشرت الصحيفة ذاتها أن وزارة الداخلية وضعت إهدار المنتخبين عشرات المليارات في السفريات والولائم والدراسات تحت المجهر بعد تعميم دورية على الولاة والعمال تطالب رؤساء المجالس الترابية والمنتخبين بضرورة ترشيد النفقات، في ظل الانتقادات التي لاحقت منتخبين بسبب اقتنائهم سيارات فارهة، ومحاباة مكاتب دراسات صورية بمئات الملايين، وتحول بعض الجماعات إلى وكالات للأسفار، والحفلات والولائم.

وأضافت “المساء” أن وزارة الداخلية دعت رؤساء الجماعات الترابية إلى اعتماد ميزانيات واقعية عبر مطابقة تقديرات المداخيل والنفقات والحرص على توازن الميزانية.

وجاء في “المساء” كذلك أن قيمة صفقات التسلح الأمريكي القادم إلى المغرب بلغت أزيد من 7 مليارات دولار أمريكي. وهمت الصفقات اقتناء دبابات “أبرامز” وطائرات “إف 16″، وفق تقرير موقع “ديفونس نيوز”. وكشف التقرير، تضيف الجريدة، أن المغرب كان البلد الوحيد في القارة الإفريقية، الذي أبرمت معه أمريكا صفقات التسلح خلال هذه السنة إلى حد الآن، بمعدل 6 صفقات بلغت قيمتها 7.26 مليارات دولار أمريكي، وهمت طائرات “إف 16” ودبابات “أبرامز”.

وأفادت اليومية ذاتها أن مهربي حشيش مغاربة أنقذوا 3 أفراد من الحرس المدني الإسباني، بعد أن غرق القارب الذي كانوا على متنه في البحر على إثر اصطدامه بقارب المهربين. ووقع الحادث خلال عملية نفذتها عناصر من الحرس المدني الإسباني ضد مهربي المخدرات قبالة سواحل بلدة ميخاس بضواحي مدينة مالقة، حيث تم اعتقال 4 أشخاص وحجز أكثر من 80 رزمة حشيش سقطت في البحر بسبب قوة الاصطدام مع قارب الحرس المدني الإسباني.

أما “أخبار اليوم” فكتبت أنه في انتظار التعيين الملكي للنسخة الجديدة من حكومة العثماني، ما زال احتمال تعيين إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، ضمن تشكيلة الحكومة المرتقبة، يثير جدلا كبيرا داخل حزبه وكذا داخل حزب العدالة والتنمية.

ووفق الخبر ذاته، فإن لشكر يطمح إلى الحصول على حقيبة وزارة العدل، التي يتولاها حاليا التجمعي محمد أوجار، لكن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، تحفظ على ذلك بمبرر وجود تعليمات ملكية تفيد بتقديم أسماء جديدة لم يسبق لها الاستوزار.

وأفادت “أخبار اليوم” كذلك أن الكاتب الأول لحزب “الوردة” متحمس للحصول على منصب في الحكومة، وأنه يترقب تعيينه، وأن لحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، سبق له أن أعلن في اجتماع المكتب السياسي أن لشكر سيحصل على منصب وازن في الحكومة.

كما تطرقت “أخبار اليوم” إلى سر اعتراض يخت الملك محمد السادس قرب مياه مدينة سبتة المحتلة في غشت 2014، حيث أوردت، استنادا إلى ما كشفت عنه مذكرات وزير الداخلية الإسباني السابق، خوسي فيرناندو دياث، التي من المنتظر تقديمها يوم الخميس المقبل بمدريد، أنه في الوقت الذي كانت الحكومة الإسبانية اليمينية بقيادة ماريانو راخوي (2011ـ 2018) تواجه بداية أزمة كتالونيا، وجدت نفسها أمام مشكلة ثانية، تتمثل في إيقاف الملك محمد السادس بالخطأ قرب مياه مدينة سبتة المحتلة.

ويقول الوزير الإسباني السابق: “كان الملك قد خرج إلى البحر، يتمتع بواحدة من هواياته المفضلة، وفي ذلك الإبان رُصد مهربون يستعملون القوارب المطاطية لتهريب المخدرات، واتخذ قرار التدخل”. ويضيف الوزير أنه بعد اعتراض يخت الملك “اتصل الملك محمد السادس في الحين بملك إسبانيا فيليبي السادس”.

ونختم بـ”الأحداث المغربية”، التي ورد بها أن عناصر الدرك الملكي ببوقنادل تمكنت من حجز حوالي طنين ونصف من الأكياس البلاستيكية المعدة للاستعمال، بناء على معطيات توصلت بها عناصر المركز الترابي للدرك الملكي ببوقنادل، تفيد أن أحد المستودعات الكائنة بـدوار العياشي بجماعة عامر تحول إلى معمل لصنع الأكياس البلاستيكية المحظور استعمالها، حيث كان الواقفون وراءه يشتغلون ليلا.

وذكرت “الأحداث المغربية” كذلك أن حزب العدالة والتنمية يرفض نقاش قوانين الإجهاض، حيث انضم إلى صفوف الرافضين لأي محاولة لإعادة فتح النقاش في الموضوع.

وحسب سليمان العمراني، نائب الأمين العام للحزب، فإن أعضاء الأمانة العامة ناقشوا الموضوع وخلصوا إلى التأكيد على موقف الأمين العام للحزب، الذي عبر عنه قبل أيام، والذي ينطلق من أن هذا الموضوع كان بشأنه حوار مجتمعي، انتهى بتحكيم ملكي حسم فيه.

 

كشـ365-مُتابعة