تعاني بعض النساء من مشاكل كثيرة بالشعر، وإحداها تقصف الشعر، وأغلبهن يقمن بقصه لعلاج المشكلة، وبعضهن يستخدمن وصفات طبيعية لعلاج هذه المشكلة.

وتقصف الشعر هو انفصال أو تكسر في نهاية خصلات شعركِ، وذلك يعني أن شعركِ جاف ولا تعتنين به ولا تتابعين ذلك بشكل دوري.

وهذه بعض أسباب تقصف الشعر:

– الجفاف

– نقص الترطيب

– تغييرات مفاجئة في درجة الحرارة

– المواد الكيميائية

– الماء المالح

– الكلور

– الشامبو الزائد

– التمشيط أو التنظيف بالفرشاة

وفي هذا الصدد نشر موقع “ستيب تو هيلث” تقريرا أشار فيها إلى طرق معالجة تقصف الشعر، دون أن تحتاجي لقصه، وهذه هي:

ترطيب الشعر

يُعد الجفاف السبب الرئيسي لحدوث التقصف، لذا ابذلي جهدا لمنع شعرك من الجفاف، وذلك عبر استخدام مرطبات الشعر، ورطبيه بها كل أسبوعين.

شرب الماء

يحتاج جسمك بشكل عام وشعرك بشكل خاص للماء، وإذا كنت تعانين من الجفاف أو لا تشربين الكثير من الماء، فسوف ينعكس ذلك في شعرك، لأن جسمك لن يحصل على الترطيب الضروري، تعمل مياه الشرب على تحسين جودة بشرتك وشعرك ووظائف الجسم بشكل عام.

طريقة ربط الشعر

إن ربط شعرك بإحكام سوف يكسره ويسبب التقصف، تجنبي ربطات الشعر مع القطع المعدنية، أو المشابك التي تضع الكثير من الضغط على الشعر أو أي ملحق يدمر الشعر أكثر من اللازم.

أيضا لا تربط روابط الشعر بإحكام شديد لأنه سيكون من الصعب إزالتها ففي بعض  الأحيان  قد تضطرين إلى تمزيق شعرك قليلا لإخراجها.

استخدام الزيوت

قومي باستخدام الزيوت العطرية بشكل روتيني كل ليلة لحماية شعركِ، مثلما تنظفين أسنانك أو تذهبين إلى الحمام قبل النوم، يجب أن تقضي بضع دقائق مع شعركِ، وقومي بفك ربط الشعر وتمشيطه بلطف، ثم ضعي الزيت، ويمكن أن يكون زيت اللوز أو زيت والزيتون أو زيت جوز الهند، تذكري أن تضعيه فقط على الأطراف بحيث لا يصبح شعرك دهني.

وفي ذات السياق، نشرت مجلة “رجيم” تقريرا أشارت فيه لعدد من الوصفات الطبيعية لمكافحة تقصف الشعر، وهذه هي:

خلطة الحليب والخميرة

ضعي 3 ملاعق من الخميرة في نصف كوب من الماء الدافئ وحركيهم جيدا، من ثم أضيفي كوبا من الحليب الدافئ وملعقتين من العسل إليهم واستمري في التحريك، ضعي الخلطة على شعرك بعد الاستحمام، واتركيها لمدة ساعة كاملة مع التدليك، كرري هذه الخلطة مرّة كل أسبوع.

خلطة البيض

المكونات: 2 صفار بيض، ملعقة كبيرة من زيت الزيتون

الطريقة

قومي بمزج صفار البيض بزيت الزيتون ثم ضعيه على شعركِ ودلكيه بلطف، اتركي الخلطة على شعركِ عشر دقائق ثم اغسلي شعرك كالمعتاد.

خلطة الزيوت الطبيعية

المكونات:

 

– ملعقة كبيرة من زيت زيتون

– ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند

– ملعقة كبيرة من زيت الجرجير

طريقة التحضير

قومي بقص أطراف شعرك في البداية حتى تتمكني من علاج مشكلة التقصف بسهولة، ثم امزجي المكونات في إناء مناسب الحجم ثم ضعي الإناء داخل إناء آخر يحتوي على الماء الدافئ حتى تحصلي على خليط دافئ.

اسكبي القليل من الزيت في راحة يديكِ ودلكي فروة رأسكِ بالزيت عن طريق القيام بحركات تدليك دائرية لفروة الرأس، كرري هذه العملية مع أطراف الشعر.

قومي بتمشيط شعركِ عن طريق مشط خشبي أو بواسطة يديك حتى تتأكدِي من وصول الخليط إلى كل مناطق الشعر.

قومي بتغطية شعرك بكيس بلاستيكي لمدة ساعة حتى تحافظي على دفء درجة حرارة شعرك.

اغسلي شعرك بالشامبو بعد انتهاء الوقت، يمكنك تكرار هذه العملية مرتين شهريًا لتحافظين على شعركِ بعيدا عن مشكلة التقصف المزعجة.

خلطة الموز والعسل

المكونات

موزة، ملعقتان كبيرتان من العسل، ومثلهما من زيت الزيتون.

الطريقة

اخلطي هذه المكونات بالخلاط مع بعضها البعض، ثم قومي بوضع المزيج الناتج على شعركِ واتركيه لمدة ساعة، إذا كان التقصف قليل استخدميه مرة في الأسبوع وإن كان كثيفا استخدميه مرتين في الأسبوع.