كشف الاتحاد الأفريقي لكرة القدم عن النظام الجديد لتصفيات كأس العالم 2022، الخاص بالقارة الإفريقية التي سيتأهل منها على 5 منتخبات.

ووفقا لصحيفة “آس” الإسبانية فقد اختار الاتحاد الأفريقي العودة إلى نفس نظام التأهل إلى بطولة مونديال البرازيل 2014.

وفي ما يلي برنامج التصفيات:

المرحلة الأولى

استقر الاتحاد الأفريقي على إعفاء 26 منتخبا من الدور التمهيدي من الأعلى تصنيفًا من قبل الفيفا خلال الشهر الأخير قبل إجراء قرعة الدور التمهيدي، على أن يخوض 28 منتخبًا مباريات الدور التمهيدي.

وسيجري تقسيم المنتخبات الـ 28 إلى نصفين بواقع 14 منتخبًا أصحاب التصنيف الأعلى و14 أصحاب التصنيف الأقل، يخوضون مباراتي ذهاب وعودة بحيث يكون الذهاب على أرض الأقل تصنيفًا والعودة على أرض الأعلى تصنيفًا.

المرحلة الثانية
في هذه المرحلة ينضم 14 منتخبا الذين نجحوا في التأهل من الدور التمهيدي من مواجهتي الذهاب والإياب إلى 26 منتخبًا التي جرى إعفائهم من الدور التمهيدي ليكونوا بذلك 40 منتخبًا يتم تقسيمهم إلى 10 مجموعات كل مجموعة 4 منتخبات وسيتم تفسيم 40 منتخبًا إلى 4 مستويات وفقًا لتنصيف الاتحاد الدولي على أن تضم كل مجموعة منتخبًا من كل مستوى.

المرحلة الثالثة
المرحلة الأخيرة وستكون من خلال تقسيم 10 منتخبات أصحاب الصدارة في المجمعات العشرة إلى نصفين بحيث يكون هناك 5 فرق من أصحاب التصنيف الأعلى و5 من أصحاب التصنيف الأقل وفقًا للتصنيف وقتها وتجرى قرعة بحيث يشارك منتخب من الخمسة أصحاب التصنيف الأعلى مع منتخب من الـ 5 أصحاب التصنيف الأقل.

ويقام لقاء ذهاب وإياب بين المنتخبين بحيث يكون الذهاب على أرض صاحب التصنيف الأقل والعودة على أرض صاحب التصنيف الأعلى والفائز من مجموع اللقاءين يتأهل إلى كأس العالم.