مطالعة بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الثلاثاء نستهلها من “المساء” التي ورد بها أن خالد أيت الطالب، وزير الصحة، سيمثل أمام البرلمانيين في اجتماع عاجل يوم الخميس المقبل، لكشف تفاصيل الصفقات الضخمة التي أثارت الكثير من الجدل ولاحقتها عدد من الشبهات، خاصة صفقة أجهزة الكشف السريع عن فيروس كورونا التي كلفت أزيد من 22 مليار سنتيم.

وينتظر أن تلتئم لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، بعد الدعوة إلى عقد اجتماع عاجل، بحضور وزير الصحة، لتدارس مجموعة من المواضيع المتعلقة بالوضعية الوبائية، بطلب من الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية وفريق الأصالة والمعاصرة والمجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية وفريق العدالة والتنمية والفريق الحركي والفريق الاشتراكي.

وسيكون المسؤول الحكومي مطالبا بتقييم فترة الحجر الصحي، وتقديم مبررات حول تطور الوضع الوبائي المقلق في الآونة الأخيرة.

وفي موضوع آخر، كتبت “المساء” أن عناصر القوات العمومية بالقنيطرة اعتقلت مجموعة من الأشخاص أثناء تفريق وقفة احتجاجية عفوية عرفتها ساحة “الخبازات” للتنديد بتوقيت الإغلاق الذي فرضته السلطات المحلية على جميع المحلات التجارية والحرفية والخدماتية، والذي حددته في السادسة مساء، واستنكار محاباة شركات بالمنطقة الصناعية الحرة الأطلسية، التي اعتبرها المحتجون المتسبب الرئيسي في تفشي الوباء بالقنيطرة.

وأوردت “المساء” نبأ مرض محمد الرامي، رئيس جامعة عبد المالك السعدي، الذي يرقد في العناية المركزة بمستشفى محمد الخامس بمدينة طنجة جراء إصابته بفيروس كورونا المستجد. ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن محمد امهيدية، والي جهة طنجة تطوان الحسيمة، يتابع بقلق آخر مستجدات تجاوب محمد الرامي مع العلاج الذي يخضع له في إطار البروتوكول الصحي المعمول في المستشفى.

ووفق المنبر ذاته، فإن إصابة رئيس الجامعة سببها الرحلات المكثفة التي أجراها إلى كل مدن الجهة التي احتضنت مراكز الامتحانات الجامعية، وهي تطوان، طنجة، الحسيمة، شفشاون، ووزان، وحضوره لسلسلة من الاجتماعات رفقة سبعة عمداء اطلع خلالها عن كثب على كافة الاستعدادات التحضيرية لإنجاح الامتحانات.

وفي خبر آخر، قالت “المساء” إن حزب الأصالة والمعاصرة حمّل حكومة العثماني مسؤولية استفحال فيروس كورونا، وحذّر من تزايد منسوب الاحتقان الاجتماعي بسبب الأعطاب البنيوية السابقة، وكذلك بسبب انعكاسات الجائحة على العديد من القطاعات الاقتصادية، وطالب الحكومة بسن إجراءات اجتماعية جديدة بشكل عاجل، يكون من شأنها التخفيف من حدة الأزمة الاجتماعية ومن درجة الاحتقان الذي بلغته.

وقال المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة إن “الانفلات الوبائي الذي صار يعرفه المغرب في الآونة الأخيرة ليس إلا نتيجة طبيعية للقرارات المرتبكة للحكومة وهي تواجه هذا الوباء، حيث ماتزال تفتقد لتصور واضح في إدارة أزمة كورونا”.

يومية “أخبار اليوم” أفادت بأن لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب ستشرع يوم 15 شتنبر الجاري في المناقشة التفصيلية لمشروع القانون المتعلق بالهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، بعدما سبق أن قدمه وزير المالية، محمد بنشعبون، أمام اللجنة، الخميس الماضي، وذلك في إطار التنزيل القانوني الأمثل للصلاحيات التي خولها الدستور لهذه الهيئة تفاعلا مع تنامي ظاهرة الفساد وامتداداتها الوخيمة على مختلف المجالات العامة.

ونقرأ ضمن مواد المنبر الإعلامي ذاته أن الفنانة لطيفة رأفت والفنان نعمان لحلو سيجتمعان في “ديو” قريبا؛ فقد أعلنت المطربة لطيفة رأفت عن قرب طرح عمل مشترك مع الموسيقار نعمان لحلو، وذلك عبر صفحتها على تطبيق “انستغرام”.

ونشرت رأفت صورة جمعتها بالفنان نعمان لحلو، مرفقة بالشكر على حسن الضيافة، واعدة جمهورها بـ”مفاجأة سارة”. وقد سبق لرأفت ولحلو أن قدما عملا مشتركا تحت عنوان “جبال الأطلس” سنة 1992، عرف نجاحا وانتشارا واسعا في الساحة الفنية المغربية.

وذكرت “أخبار اليوم” أيضا أن جمعية المبادرة الثقافية، المنظمة للمهرجان الدولي للسينما والهجرة بأكادير، قررت تأجيل الدورة الـ17 من المهرجان التي كان مرتقبا تنظيمها خلال الفترة الممتدة ما بين 14 و19 من شهر دجنبر المقبل.

وإلى جريدة “بيان اليوم” التي ورد بها أن أرباب الحمامات يعتزمون الاحتجاج أمام مقر ولاية جهة الدار البيضاء سطات على قرارات الإغلاق التي لم تعد تطبق إلا على هذا القطاع، وهو ما يعتبر حيفا في حقهم، وفق الجمعية الوطنية لأرباب الحمامات التقليدية بالمغرب.

ويأتي احتجاج أرباب الحمامات بعد استنفاد كل المحاولات التي بذلتها جمعيتهم للتحاور مع السلطات الحكومية المعنية من أجل وضعها في الصورة، واطلاعها على مشاكل القطاع والأضرار التي لحقت بالعاملين به، وللاستفسار حول السر وراء عدم تجاوب مختلف القطاعات الحكومية مع مراسلات الجمعية.

 

كشـ365-مُتابعة