الرئيسية / بعد الزيارة الملكية لمركز فرز واعادة تدوير النفايات بالمنطقة الصناعية لسيدي البرنوصي تأتي زيارة والي جهة الدار البيضاء وعمال عمالات ولاية الدار البيضاء للكبرى لهذا المركز

بعد الزيارة الملكية لمركز فرز واعادة تدوير النفايات بالمنطقة الصناعية لسيدي البرنوصي تأتي زيارة والي جهة الدار البيضاء وعمال عمالات ولاية الدار البيضاء للكبرى لهذا المركز

 

حل صباح هدا اليوم  والي جهة الدار البيضاء الكبرى خالد سفير وعمال صاحب الجلالة على ولاية الدار البيضاء الكبرى لزيارة مركز فرز وتدوير النفايات بعمالة مقاطعات سيدي البرنوصي  بعدما كان قد قام بزيارته جلالة الملك محمد السادس يوم السبت 4 اكتوبر  هذا المشروع يعتبر  الأول من نوعه على مستوى العاصمة الاقتصادية للمملكة لاسيما فيما يخص استئصال العجز الاجتماعي بالأحياء الحضرية الفقيرة، والنهوض بالأنشطة المدرة للدخل، من خلال اعتماد مبادرات متجددة تهم القطاع غير المهيكل ومساعدة الأشخاص في وضعية هشاشة قصوى.

 

وتشكل هذه التجربة الرائدة تجسيدا لرؤية أكثر شمولية لإشكالية الفرز العشوائي للنفايات، والتي تشمل تدبير قطاع التطهير الصلب وإعادة التدوير عبر إحداث أرضية لتنمية الأنشطة الإيكولوجية المرتبطة بتثمين النفايات المنزلية.

هدا المشروع رصدت له استثمارات بقيمة  9,424,700,00درهم  الهدف منه تحقيق الإدماج السوسيو- اقتصادي للنباشين وجامعي النفايات العشوائيين، وتقنين وإضفاء الطابع المهني على قطاع تدبير النفايات وحماية الصحة العمومية والحفاظ على البيئية.

كما يقوم هذا المشروع بتحويل النفايات إلى موارد قابلة للتثمين، وإحداث فرص شغل دائمة، وتقليص حجم النفايات المنزلية والمشابهة، وتخفيض الكلفة المرصودة لخدمات التنظيف وجمع الأزبال، وبالتالي تحقيق الهدف الرئيسي المتمثل في بلوغ أهداف المخطط الوطني لتدبير النفايات من خلال رفع معدلات إعادة التدوير وتثمينها.

وسيشجع تطوير هذا الصنف من المراكز على إعادة هيكلة عملية تجميع النفايات كما سيساهم في تزويد السوق بالمواد التي خضعت لإعادة التدوير بكيفية منتظمة.

وللمشروع شركاء كل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وعمالة مقاطعة سيدي البرنوصي وكذلك فاعلون محليون عازمون لانجاح المشروع ليتم تعميمه على الصعيد الوطني 

 

 

 

عن kech365

كشـ365 جريدة إلكترونية دولية مستقلة تعمل على مدار الساعة

شاهد أيضاً

ألمانيا تؤكد قبيل المفاوضات مع روسيا “ضرورة وحدة الموقف الأوروبي

أعلنت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك عن ضرورة “وحدة الموقف” للاتحاد الأوروبي قبيل المفاوضات المرتقبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Powered by themekiller.com