في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس..

* الصباح:

– 38 بلدا إفريقيا تدعم عودة المغرب والرباط تفشل مناورة جزائرية لتأجيل برمجة الطلب المغربي في قمة يناير خوفا من إسقاط مرشحها لمفوضية الاتحاد.. إذ تجاوزت رسائل الموافقة التي توصلت بها رئاسة الاتحاد الإفريقي بشأن استعادة المغرب لعضوية الاتحاد، ثلثي الدول الأعضاء التي تشكل المنظمة الإفريقية. وقد خلفت قرارات الموافقة التي تقاطرت على أجهزة الاتحاد، صدمة قوية للجزائر وحلفائها في القارة الإفريقية خاصة أن الجارة الشرقية بدأت حملة قوية لعرقلة عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي.

– أحزاب تواجه تهمة اختلاس أموال عمومية.. إذ رصد تقرير المجلس الأعلى للحسابات حول مالية الأحزاب، خروقات جديدة في طرق صرف الهيئات السياسية الـ34 التمويل العمومي. وتثير التجاوزات التي توصل إليها قضاة المجلس الأعلى مسؤولية قانونية للأحزاب بسبب مخالفات لقواعد المحاسبة المالية والقانون التنظيمي للأحزاب. وقد أبان التقرير أن خمسة أحزاب قدمت بيانات خارج الآجال، بينما لم يقدم ثلاثة أحزاب أي حسابات مالية للمجلس.

* أخبار اليوم:

– بعد ثلاثة أشهر من البلوكاج.. بنكيران يرجع إلى أغلبيته السابقة. فقد بدأت تتضح المعالم الرئيسية لحكومة بنكيران الثانية، بعد حوالي ثلاثة أشهر من البلوكاج. فخلاصة اجتماع الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية أول أمس، ولقاء رئيس الحكومة المعين برئيس التجمع الوطني للأحرار ، عزيز أخنوش، ورئيس الحركة الشعبية، امحند العنصر، والأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، نبيل بنعبد الله، تشير إلى أن تركيبة الحكومة المقبلة ستكون هي إعادة الأغلبية السابقة.

– البورصة تختتم سنتها على أداء جيد وشركات العقار تعود إلى الانتعاش..إذ كشفت بيانات أداء البورصة برسم السنة الماضية، ارتفاع حجم تداول الأسهم في بورصة الدار البيضاء إلى 50.5 مليار درهم خلال 2016، مقابل 40.5 مليار درهم خلال العام الأسبق، بزيادة 24.6 في المائة. في حين بلغ الحجم الإجمالي للتداولات باحتساب الالتزامات 72.7 مليار درهم. وارتفعت رسملة السوق إلى 583.4 مليار درهم بزيادة 28.69 في المائة عن رسملة السنة الماضية.

* الأحداث المغربية:

– نفت المديرية العامة للأمن الوطني ادعاءات بشأن قيام المصالح الأمنية المختصة في أكادير بمساعي ل”الالتفاف على الضريبة على الأراضي غير المبنية”. وأوضحت المديرية العامة، في بيان لها، أنها تنفي بشكل قاطع الخبر الذي نشرته جريدة وطنية ومؤداه أن “المجلس البلدي بمدينة أكادير رفض التوقيع على رخصة بناء المقر الجديد لولاية الأمن بالمدينة”، بدعوى أن المديرية العامة مطالبة بأداء الضريبة على الأراضي غير المبنية، وأن المصالح الأمنية المختصة قامت بمساعي “للالتفاف على هذه الضريبة” حسب ما ورد في الخبر.

– مسيرة زرقاء لإثارة الوعي بخطر التوحد.. حيث تستعد أسر مرضى التوحد في السابع من يناير 2017، للخروج للعلن، وتنظيم مسيرة زرقاء بالرباط أمام البرلمان، وذلك من أجل إثارة الوعي حول مرض التوحد، بعدما نظموا منذ أكثر من ثلاثة أشهر مسيرة زرقاء افتراضية على مواقع التواصل الاجتماعي، من أجل كسر الصمت ورفض الوصاية والرقابة الممارسة على أصواتهم وتحركاتهم.

* المساء:

– مسؤول أممي يكشف خريطة انتشار أزيد من 6700 لاجئ في المدن المغربية.. إذ كشف ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالرباط، جون بول كفالييري، عن معطيات مثيرة بشأن خريطة انتشار اللاجئين المنتمين لـ 29 جنسية. وأوضح في ندوة أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن اللاجئين السوريين يمثلون أكبر حصة ب3116 شخصا، متبوعين باليمنيين ب458 شخصا والمنتمين إلى ساحل العاج ب290 شخصا، و175 لاجئ من الكونغو الديمقراطية، و165 من إفريقيا الوسطى إلى جانب 136 عراقي و63 كاميروني و106 من جنسيات مختلفة. وتحتضن الدار البيضاء أكبر عدد من اللاجئين بما مجموعه 892 شخصا متبوعة بالرباط ب 879 شخصا.

– مرون يدافع عن قانون 12/66 أمام المهندسين العقاريين.. قال إدريس مرون، وزير التعمير وإعداد التراب الوطني، خلال لقاء عقده مع مجموعة من المهندسين والمنعشين العقاريين، يوم الثلاثاء بفاس، إن القانون المتعلق بمراقبة وزجر مخالفة البناء والتعمير ظل جامدا في البرلمان لسنين طويلة ومر عليه ما بين أربعة وخمسة وزراء، وأنه عمل على إخراجه للوجود. واعتبر أن هذا القانون لن يكون له أي تأثير على من يحترمه، بقدر ما سيعاقب من يخالفه، وأنه جاء من أجل ربط المسؤولية بالمحاسبة من خلال تحديد الشخص الذي يمكن أن يكون مسؤولا على كل الاختلالات التي قد تحدث في مجال البناء والتعمير.

* بيان اليوم:

– وزارة الصحة.. فيروسات الأنفلونزا المسجلة بالمغرب تبقى عادية. إذ أكدت الوزارة أن أنواع فيروسات الأنفلونزا الموسمية التي تم تشخيصها ببلادنا تبقى إلى حد الآن عادية. وأعلنت في بلاغ توضيحي أن النوع (إتش3 ان2) يبقى الصنف السائد وطنيا خلال هذا الموسم بنسبة تقارب 90 في المئة، وهي نفس النسبة المسجلة على الصعيد العالمي، مشيرة إلى أن مصالحها تقوم بمراقبة الحالة الوبائية لمرض الانفلونزا الموسمية وطنيا. ويأتي توضيح الوزارة على إثر نشر بعض المنابر الصحفية لخبر حول “ظهور فيروسات جديدة تسبب مرض الانفلونزا الموسمية”.

– صادق المجلس الجماعي لمدينة مراكش، الثلاثاء، خلال دورة استثنائية على إعادة الأسماء الأصلية لأزقة ودروب وساحات حي الملاح “حي السلام حاليا” وذلك حفاظا على الذاكرة التاريخية للمدينة القديمة. وتندرج هذه المبادرة في إطار تفعيل التعليمات السامية التي أصدرها جلالة الملك محمد السادس للسلطات والهيئات المعنية من أجل إعادة الأسماء الأصلية لأزقة وساحات حي السلام، المسمى الملاح سابقا، بمدينة مراكش، حفاظا على الذاكرة التاريخية لهذه الأماكن.

* العلم:

– بوتسوانا تدعم عودة المغرب للاتحاد الإفريقي.. فقد أكدت وزيرة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي البوتسوانية، بيلونومي فينسون، أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن بوتسوانا من الدول الداعمة لعودة المغرب للاتحاد الإفريقي. وقالت فينسون في تصريح للصحافة عقب مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، إنه “من خلال العمل سوية، نستطيع تقليص العقبات التي تعيق السعي نحو فرص العيش الجيدة لشعوبنا”. كما أشادت بالالتزام القوي للرئاسة المغربية لمؤتمر (كوب 22) من أجل حماية البيئة، داعية البلدين إلى توحيد جهودهما في سبيل مكافحة الفقر وخلق فرص الشغل للشباب.

– اقتصاديون يتوقعون فشل تجربة الأبناك التشاركية في المغرب. من المحتمل أن تكون التكلفة عالية والمنافسة شرسة بين المنتجات التشاركية والتقليدية. وقال عبد الخالق التهامي الأستاذ في المعهد العالي للإحصاء أنه رغم ذلك ستساهم الأبناك التشاركية في الاستثمارات على المدى المتوسط خاصة استثمارات أولئك الذين كانوا يرفضون التعامل مع الأبناك التقليدية على هذا المستوى. وذكر أنه سوف تحدث منافسة شرسة بين منتوجات الأبناء التشاركية والأبناك التقليدية وأن نجاح الأولى غير مضمون.

* الاتحاد الاشتراكي:

– الأمن المغربي يوقف أزيد من 8000 شخص في حملات تمشيطية وتحجز أكثر من 700 كلغ من المخدرات..إذ كشفت المديرية العامة للأمن الوطني أن العمليات الأمنية المكثفة لمكافحة مختلف صور الجريمة، التي باشرتها مصالحها، في الفترة ما بين 10 و 30 دجنبر المنصرم، وشاركت فيها عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية ومصالح الشرطة القضائية وفرق الأمن العمومي في مختلف المدن المغربية، أسفرت عن توقيف 8 آلاف و162 شخصا. وحسب بلاغ المديرية، فإن من بين هؤلاء الموقوفين 5 آلاف و237 شخصا تم ضبطهم متلبسين بارتكاب أفعال إجرامية.

– أكادير سجلت 4 ملايين ليلة سياحية مع نهاية نونبر 2016.. حيث بلغ مجموع الليالي المسجلة في مختلف الفنادق والقرى والإقامات السياحية المصنفة في أكادير إلى متم شهر نونبر الماضي 3 ملايين و 920 ألف و 267 ليلة. وتفيد الإحصائيات الصادرة عن المجلس الجهوي للسياحة لأكادير ـ سوس ماسة أن أكادير حققت خلال الشهور الإحدى عشر الأولى من السنة الماضية زيادة في عدد ليالي المبيت مقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2015 ، التي بلغ فيها عدد المبيتات 3 ملايين و 918 ألف و 113 ليلة، أي بفارق بلغ 2154 ليلة.

* رسالة الأمة:

– أخنوش: سأناقش عرض بنكيران مع شركائي في الاتحاد الدستوري والحركة الشعبية.. حيث أكد عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، أنه تلقى عرضا من عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المعين، أمس الأربعاء، دون أن يكشف عن تفاصيله، موضحا أنه سيناقش العرض المتوصل به مع شركائه، ويتعلق الأمر بكل من الاتحاد الدستوري والحركة الشعبية. جاء ذلك في تصريح صحفي مقتضب أدلى به عقب لقائه برئيس الحكومة المعين ببيته بحي الليمون بالرباط.

– مقتل عسكريين مغربيين وجرح آخر في هجوم مسلح بجمهورية إفريقيا الوسطى.. قتل عسكريان مغربيان، أحدهما برتبة ضابط، ينتميان إلى تجريدة القوات المسلحة الملكية العاملة ضمن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى (مينوسكا)، وجرح جندي آخر، في هجوم مسلح، أول أمس الثلاثاء، قرب مدينة بريا شمال شرق بانغي. ونفذت هذا الهجوم جماعة مسلحة مجهولة على دورية لتجريدة القوات المسلحة الملكية العاملة ضمن بعثة (مينوسكا) أثناء خفرها لقافلة لوجستيكية للأمم المتحدة، جنوب شرق مدينة بريا، مكان نشر التجريدة المغربية.

* الأخبار:

– جثمانا ضحيتي اعتداءات إسطنبول يصلان بني ملال.. وصل مساء أول أمس الثلاثاء إلى مطار محمد الخامس الدولي للدار البيضاء جثمانا المواطنتين المغربيتين اللتين قتلتا في الاعتداء الذي استهدف ليلة رأس السنة مدينة إسطنبول التركية، قبل أن يتم نقلهما إلى مدينة بني ملال التي تنحدر منهما الضحيتين. وكان جلالة الملك محمد السادس قد أعطى تعليماته للتكفل بنقل جثماني المواطنتين المغربيتين اللتين قتلتا في هذا الهجوم الإرهابي وكذا بمصاريف استشفاء المواطنين الذين أصيبوا بجروح في هذا الاعتداء.

– شركة طيران الإمارات تعين مديرا إقليميا جديدا في المغرب.. فقد أعلنت شركة “طيران الإمارات”، أول أمس الثلاثاء، عن تعيين خالد الزرعوني مديرا إقليميا جديدا لعملياتها في المغرب، والتي ستكون من بين مهامه مواصلة تطوير عمليات الشركة في المملكة. وأعرب الزرعوني عن “سعادته بهذا التعيين وسروره بالعمل مع فريق طيران الإمارات في المغرب، البلد الحيوي الذي لا يتميز باقتصاده المزدهر فحسب، بل يمتاز أيضا بقدرات هائلة تساهم في نمو الخدمات التي توفرها الناقلة”.

* آخر ساعة:

– أقوى خمس مغربيات في 2016.. جاءت خمس مغربيات ضمن قائمة المائة لأقوى السيدات على المستوى العربي لسنة 2016، حسب تصنيف مجلة “فوربس الشرق الأوسط”. ويتعلق الأمر بكل من نزهة حياة، رئيسة مجلس إدارة الهيأة المغربية لسوق الرساميل، وسعيدة العمراني، نائبة رئيس مجموعة سفاري، ومريم بنصالح شقرون، رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وليلى مامو، الرئيسة التنفيذية لـ”وفا سلف”، وكذا سلوى أخنوش، زوجة وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش.

– 344 ألف هكتارا مساحة مزروعة بجهة الشرق.. فقد بلغت المساحة المزروعة بجهة الشرق، خلال الموسم الفلاحي 2016 – 2017، حوالي 344 ألف و655 هكتارا، منها 331 ألف و800 هكتار من الحبوب، و808 هكتار من القطاني، و12 ألف و38 هكتارا من الزراعات العلفية. ووفق معطيات قدمها المدير الجهوي للفلاحة بجهة الشرق عزيز بلوطي، بمناسبة انعقاد الدورة الثالثة للغرفة الفلاحية للجهة بوجدة، فقد تم توفير 120 ألف قنطار من البذور لتغطية كافة حاجيات الفلاحين من البذور المختارة بأثمنة تحفيزية، وتعبئة 30 نقطة بيع عبر الجهة.

* لوماتان:

– يعتزم مجلس المستشارين إحداث لجنتين برلمانيتين للتحقيق ستكلفان بدراسة ملفين اثنين. ويهم الملف الأول وضعية المكتب الوطني المغربي للسياحة ، التي تناولها المجلس الأعلى للحسابات في 2015، والملف الثاني الذي سبق أن أثار جدلا قويا يهم قضية النفايات المستوردة من إيطاليا في شهر يوليوز المنصرم.

* البيان:

– أكدت وزارة الصحة أن الوضعية الوبائية لمرض الأنفلونزا الموسمية، على المستوى الوطني، تعتبر “عادية” و”لا تدعو إلى القلق”، مؤكدة أن عملية التلقيح تبقى الوسيلة الأنجع للوقاية من الإصابة بهذا الفيروس. وأوضحت الوزارة، في توضيح، على إثر نشر بعض المنابر الصحفية لخبر حول “ظهور فيروسات جديدة تسبب مرض الانفلونزا الموسمية “، أنه تبين من خلال المعطيات المستقاة من مختبر الفيروسات بالمعهد الوطني للصحة، الذي يعتبر المختبر المرجعي الوطني للأنفلونزا والمصادق عليه من طرف منظمة الصحة العالمية، أن أنواع فيروسات الانفلونزا الموسمية التي تم تشخيصها بالبلاد تبقى، إلى حد الآن، “عادية”.

* لوبنيون:

– أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أنه اعتمد ابتداء من فاتح يناير 2017 نظام جديد لختم اللحوم الحمراء. وأوضح المكتب أن هذا النظام الجديد لختم اللحوم الحمراء سيمكن المستهلك من التأكد بأن اللحوم المعروضة للبيع خضعت للمراقبة البيطرية وكذا التعرف على جودة وصنف الحيوان مصدر اللحم، مما سيساعده على اقتناء لحوم سليمة وذات جودة.

* ليبراسيون:

– يجري حاليا اختبار أضواء إشارات مرور ذكية بالدار البيضاء. وقد تم تركيب أجهزة استشعار بالمدارات وملتقيات الطرق بهدف قياس، وفي وقت حقيقي، عدد السيارات المارة وكثافة حركة السير وطول الاختناق المروري بهدف مواجهة هذا الاختناق. وسيتم تركيب أزيد من 700 كاميرا في شوارع البيضاء إلى غاية نهاية السنة الجارية. وينتظر سكان الدار البيضاء هذا المشروع بالنظر إلى الوضعية الكارثية لحركة السير وحالة الاكتظاظ الذي تعرفه العديد من شوارع العاصمة الاقتصادية.

* أوجوردوي لوماروك:

– أبانت المؤسسات العمومية في عام 2016 عن حاجة كبيرة للتشغيل، بما يعادل 18 ألف و302 منصب شغل. وقد تم نشر هذه العروض عبر موقع الوظيفة العمومية. ومن خلال هذه الأرقام تأتي المؤسسات العمومية في صدارة هيئات الدولة التي وظفت عبر المنصة الإلكترونية “أومبلوا- بيبليك. ما” (تم نشر 49 ألف و629 من عروض التشغيل في 2016).

* ليكونوميست:

– الرفع من قيمة التعويضات العائلية في القطاع الخاص يعتبر جزءا من سلة مطالب النقابات. ولا يعترض الاتحاد العام للمقاولات بالمغرب على هذا المقترح لكنه يفضل أن تتم مناقشته في إطار الحوار الاجتماعي وليس داخل المجلس الإداري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

كش365-و م ع