توجد بكميات كبيرة داخل العديد من المنازل المغربية، تستخدم عادة كما هو متعارف عليه كعلاج لتشقق الأقدام أو خشونة اليدين، وفي حالات لتلميع الشعر وجعله ثابتا.
هو تلك المادة الكيميائية المتعددة الاستخدامات المعروفة بالبرافين اللين أو الهيدروكربون المتعدد والمكتشف بواسطة العالم الكيميائي Robert Chesebrough عام 1972.
وحتى نقف على استخدامات الفازلين المتعددة، إليك سيدتي قائمة هامة ستكتشفين معها أسرار هذا العالم التي لا يعرفها الكثيرات.
لتلميع الأحذية الجلدية
شراء حذاء جلدي بسعر كبير يجعلك في حاجة للمحافظة عليه لامعا ونظيفا طوال الوقت، وقد يلجأ البعض إلى شراء الطلاء أو الغسول الخاص بالأحذية والمتوفرة بالسوق للحافظة على لمعان الحذاء.
سيدتي لما تقومين بشراء هذه المنتجات في حين أن لديك خيارا آخر أفضل لن يعطي حذائك الرطوبة فسحب، بل سوف يحافظ على لمعانه أيضا وهذا باستخدام الفازلين، فبعد أن تقومي بتنظيف الحذاء بقطعة قماش رطبة وتتأكدي من خلوه من أي أتربة أو أشياء عالقة به، قمي بوضع طبقة من الفازلين عليه واتركها لمدة خمس دقائق حتى يقوم الجلد بامتصاص الرطوبة ثم قومي بإزالتها باستخدام قطعة قماش جافة بحركة سريعة وبذلك يكون حذائك لامعا وجذابا طوال الوقت.
وداعا لآثار أكواب الفناجين
من منا لا يتضايق من العلامات والدوائر التي تتركها الفناجيل والأكواب للمشروبات الساخنة كالقهوة والشاي مثلا على قطع الأساس عند وضعها عليها لمدة طويلة، ولكن لا داعي للقلق فالآن يمكنك التخلص من هذه البقع باستخدام الفازلين فقط.
قومي بوضع بعض من الفازلين على قطعة قماش نظيف، وضعيها على مكان البقعة طوال ساعات الليل، وفي الصباح قومي بفرك هذه البقع، الاكيد سيدتي ستجدين نفسك قد تخلصت منها بكل سهولة هذا بالإضافة إلى اللمعان الذي تكتسبه قطع الأساس نتيجة وضع هذه المادة الشمعية عليه.
أثناء الطلاء
هل قمت يوما ما بطلاء بعض أجزاء المنزل كالنوافذ أو الأبواب أو غيره، ثم وجدت أن الطلاء يقع ويمتد إلى بعض الأماكن التي لا ترغب في وجوده بها، إذا كنت تعانين من هذه المشكلة، فالحل الأمثل هنا هو أن تقومي بوضع بعض من الفازلين على الحواف والمناطق التي لا تريد وجود الطلاء عليها قبل أن تقوم بالدهان، وهذا لا يعني أن الطلاء لن يمتد إلى تلك الأماكن ولكنه يعني أنك سوف تستطيعين أن تزيلي الأجزاء الزائدة بعد ذلك بسهولة
في حامل الشمع
كثير ما نحب أن نستمتع بعشاء هادئ من وقت لآخر على ضوء الشموع؟! فمن المؤكد أن جميعنا يحب هذا الجو الهادئ الرومانسي وقطعا سوف تستخدم في ذلك بعض حوامل الشمع والتي دائما ما تكون ذات شكل جميل وأنيق يجعلك في حاجة إلى المحافظة عليها لأطول وقت، ولكن من المؤكد أيضا أنك واجهت صعوبة في تنظيف هذه الحوامل من قطع الشمس المتساقطة عليها وهنا يأتي دور الفازلين فلكي تتمكني من إزالة قطع الشمع من الحامل بسهولة قومي بوضع بعض الفازلين عليه قبل استخدامه وسوف تجد سهولة في إزالة أي قطع الشمع المتساقطة عليه، وبذلك تستطيعين المحافظة عليه واستخدامه أطول وقت ممكن.
الحل النهائي أمام العلكة
جميعنا قد مررنا بصعوبة إزالة العلكات الممضوغة والملتصقة بالأرض أو بقطع الأثاث ولكن هذه الصعوبة سوف تزول عند استخدام الفازلين فكل ما عليك القيام به هو أن تضعي بعضا من الفازلين فوق العلكة الملتصقة سواء على الأرض أو الأساس ثم تبدئي في فركها بقوة مما يؤدي إلى إزالتها وتنظيف المكان الذي كانت تلتصق به بكل سهولة.
أثناء صبغ الشعر
إذا كنت تنوي أن تغير لون شعرك وأن تقوم بصيغه فمن المؤكد أن أكثر ما يضايقك هو أن الصبغة تغطي فروة الرأس الموجودة حول حدود الشعر، ولكي تتجنبي ذلك قومي بوضع طبقة من الفازلين على الأماكن التي لا تريدين أن تصل إليها الصبغة، وسوف تجدين أن تلك الأماكن لن تمتص الصبغة.
على الوجه
للفازلين عدة استخدامات هامة على مستوى الوجه، فيمكنك مثلا وضعه على رموشك قبل النوم حتى تنمو وتصبح كثيفة، وعلى الشفاه أيضا من أجل الحفاظ على رطوبتها ولمعانها، كما يمكنك وضع بعض من الفازلين على الحواجب والخدود والجفون قبل وضع المكياج حتى تعطيها مظهر لامعا وجميل.