فلاش باك إلى الوراء، نظرة واحدة تعيد إليك شريط أحداث سنة كاملة، سنة حملت بين طياتها أحداثا سياسية واجتماعية ورياضية وثقافية متسارعة، وأخرى متنوعة جعلت من 2014 عامًا استثنائيًا بسبب تداخل ما هو دولي بما هو وطني، وأيضًا بسبب كثرة القضايا التي طفت على السطح وجعلت منها عناوين بارزة على صدر كبرى الصحف الوطنية والدولية.

حول أبى أن يغلق قوسه إيذاناً بدخول عامٍ جديد ينتظر منه المغاربة أن يمحوَ ما قبله من أحزان وتوترات وخلافات، ويُعيد لحظات الأفراح والسعادة والطمأنينة؛ دون طغيان فيضاناتٍ أغرقت العشرات من الأشخاص وهدمت الآلاف من المنازل، وبغتة موت تراجيدي لأحد أهم قيادي الساحة السياسية والفنية والثقافية، وكذا الرياضية، كي لا تسمح لهم بأن يكونوا شاهدين  على ما حصل في المملكة من فضيحة عالمية بسبب “وزير الكراطة” الذي  عمد إلى سحب “الكان” من المغرب بسبب “إيبولا”، وتنفيذ أول “إضراب عام” في مغرب الآن دون إراقة نقطة دم ….

عام أبى أن ينصرم دون أن يشهد على وداع الأمير مولاي رشيد عالم العزوبية في اكبر زفاف شهده تاريخ المغاربة، إلى جانب الاحتفاء بأكبر عرس حقوقي تأهبت إليه الحمراء في أرقى وأجدد حللها، حتى تكون عاصمة دولية لأهم التظاهرات العالمية التي اختارت مراكش أرضا للأمن والسلام، وسجادا احمرا يمر فوقه أهم الوجوه البارزة في عالم الفن والسينما والرياضة والسياسة….

اليومي الصحفي ومن هذا المقتطف تستعرض أهم الأحداث التي شهدها المغرب والحمراء على وجه الخصوص خلال سنة 2014، وان كانت أسطرنا تحجم عن درج جميع الأحداث، إلا أننا سنكتفي بأبرزها والتي بصمت تاريخا لن تطاله  أيادي النسيان، أحو حتى غبار الأزمنة والأمكنة.

فيضانات أسالت دماء أبرياء

قبل أيام، شهد المغرب، اكبر فاجعة في تاريخ مواسمه الشتوية، فاجعة أسالت دم العديد من الأبرياء، وجرفت جثمان أجساد مغاربة أمام عدسات الكاميرات الهاوية، وآخرين قضوا ردماً جراء انهيار المنازل، فيما تمّ إنقاذ الآلاف ممن كانوا محاصرين ومهددين بخطر الموت.

أمطار طوفانية كشفت عن والواقع الهش  للبنية التحتية للعديد من القناطر والطرقات في جل جهات المملكة.. . صور ومشاهد تأبى أن تفر من ألبوم الدراما المغربية التي دفعت العديد من الموطنين إلى التحاف الحزن حداداً على الضحايا، وروح المواطنة والتضامن أمام محدودية تدخل السلطات المعنية.

إضراب 29 أكتوبر نجاح باهر

في خطوة بادرت إلى الإعلان عنها المركزيات النقابية الثلاث (الاتحاد المغربي للشغل، الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والفدرالية الديمقراطية للشغل) بهدف تحذير الحكومة للتنازل عن سياستها الاجتماعية، وإنذارها عبر محاولة شلّ كل المؤسسات العمومية والخاصة والقطاعات الحيوية في البلاد، مر إضراب 29 أكتوبر بنجاح بلغت نسبته 83,7%، حيث شمل كل القطاعات الحيوية.

فضيحة  وزير ا”لكرّاطة” وسحب “الكان”

شاءت سنة 2014 أن لا تمضي دون أن ينقلب سحرها على وزير الشباب والرياضة محمد أوزين، فبعد أن تألق اوزين في تنظيم العديد من التظاهرات الرياضية، تلحقه لعنة 2014   ليقفُ على حَبل سميك يتأرجح ما بين الإقالة والاستقالة، على خلفية فضيحة “موندياليتو المغرب” و”الشوهة” التي لحقت صورة المغرب أمام أنظار العالم، وهو يشاهد كيف تحول ملعب مولاي عبد الله، إلى بِرك مائيّة عمد المستخدمون إلى مداراتها بـ”السطل” و”الكراطة”.

هي فضيحة جاءت بعد أن رفع هذا الوزير من ضغط المغاربة بعدُ صدمتهم من حرمان المغرب من تنظيم كأس الأمم الإفريقية بداية العام القادم 2015، بعد أن اقترح بإصرار تأجيل موعدها بمبرر حماية البلد من فيروس إيبولا، لتطلق الـ”كاف” رصاصة الرحمة على المغاربة، وتعلن سحب تنظيم “الكان”.

 

تسوية وضعية “الحراكة”

في سياق تفعيل السياسة الجديدة في مجال الهجرة، شرعت السلطات الوصية في منح بطائق الإقامة لآلاف المهاجرين غير النظاميّين، القادمين خصوصاً من دول إفريقيا جنوب الصحراء، وذلك في خطوة اعتبرت كذعيرة أداها المغرب مقابل حماية الحدود الأوروبيّة، خاصة مع إسبانيا، لعشرات السنين.

هذه الخطوة حولت المغرب من بلد عبور نحو القارة الأوربية، إلى بلد إقامة الآلاف من المهاجرين من جنسيات مختلفة، مساهما في ذلك بضمان استقرار المنطقة المتوسطية وبوقف نزيف استغلال هؤلاء المهاجرين من طرف مافيا الاتجار في البشر والأسلحة والمخدرات والإرهاب.

الأمير مولاي رشيد في القفص الذهبي

وسط فرحة عارمة، ترأس جلالة الملك محمد السادس، حفل زفاف  صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد ولالة أم كلثوم.بالقصر الملكي بالرباط، الذي افتتح بحفل حناء تقليدي حضره أفراد الأسرة الملكية الشريفة، والعديد من الضيوف، من بينهم شخصيات مرموقة، وطنية ودولية، وذلك في أجواء بهيجة أثثتها عدة مجموعات فنية شعبية.
ووسط الزغاريد والأدعية المباركة لهذا الحدث السعيد، جرى تخضيب راحتي لالة أم كلثوم بالحناء، هذه النبتة المباركة التي ترمز للغبطة والحنان والسعادة.
وتماشيا مع التقاليد المغربية الأصيلة، حمل صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد ولالة أم كلثوم على “العمارية”، وسط جو من الفرحة والسرور ترجمتهما الزغاريد والهتافات المباركة لصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد.
إثر ذلك، جاب الموكب الذي يحمل “العمارية” مختلف فضاءات باحة القصر الملكي، وذلك وسط الزغاريد والتهليلات والصلاة والسلام على خير الأنام

صدمة الفراق وتراجيديا الموت

مصيبة تلو مصيبة، ودمعة حارقة، لزمتنا لأيام،، شاءت أن لا تمر  سنة 2014 دون أن تأخذ معها  عددا من الشخصيات التي ألفها المغاربة في الفن والسياسة والثقافة والإعلام والرياضة.

قتلى، وحوادث سير تحصد أجسادا بشكل يومي، تراجيديا غامضة، لقصص وفاة قياديّين سياسيين بارزين، هما أحمد الزايدي، القيادي والبرلماني عن حزب الاتحاد الاشتراكي، وعبد الله باها، وزير الدولة ورفيق رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، اللذان جمعتهما السياسة في قاعات البرلمان، ثم الموت “الغامض” عند قنطرة واد الشراط قرب بوزنيقة، حيث قضى الزايدي غرقاً داخل سيارته تحت القنطرة فيما صدم القطارُ باها وهو على سكتها، قبل أن يلمّهما تراب مقبرة الشهداء بالرباط.

المُفكر الكبير وعالم المستقبليات المغربي المهدي المنجرة (81 سنة) كان أيضا من بين من ودعنا سنة 2014، إلى جانب كل من  الفنان محمد بسطاوي (60 سنة) و عمة الملك محمد السادس، الأميرة لالة فاطمة الزهراء (84 عاماً)، وأيقونة العمل الرياضي والجمعوي، محمد مجيد (97 سنة)،  وكذا الرياضية والجمعوية التي رفعت راية المغرب في أضخم المحافل الدولية فاطمة عوام.

قمة ريادة الأعمال بالحمراء

انعقدت قمة ريادة الأعمال ما بين 19 و21 نونبر تحت شعار “تسخير التكنولوجيا لتعزيز الابتكار وريادة الأعمال” بمراكش، وقد خصصت اليوم الأول من أشغالها لريادة الأعمال النسائية، بمشاركة مئات النساء المقاولات من مختلف البلدان للتفكير في أنجع السبل لدعم روح المقاولة النسائية.

وشكل انعقاد هذه القمة التي عرفت مشاركة ما لا يقل عن ثلاثة آلاف مندوب، مناسبة للمغرب لدعوة المستثمرين الدوليين للانخراط في تمويل المقاولات الجديدة وبالخصوص التركيز على تمويل مشاريع النساء المقاولات.

وبهذه المناسبة تم التوقيع بين وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي، ورئيسة مؤسسة “بابسون غلوبل”، كيري هيلي ومدير هذه المؤسسة الامريكية شانكر سينغام على مذكرة تفاهم لإنجاز دراسة جدوى حول مشروع إحداث “انتربرايز سيتي” بالمغرب.

منتدى حقوق الإنسان

في إطار نسخته الثانية، احتضنت عاصمة النخيل مراكش المنتدى العالمي لحقوق الإنسان ما بين 27 و30 نونبر من سنة 2014 ، والذي استهل بالرسالة الملكية السامية الموجهة للمشاركين الذين فاق عددهم 7000 مشارك مثل جميع المنابر الحكومية وغير الحكومية، و94 دولة ومائة منظمة حقوقية دولية.

 وقد نالت المدينة الحمراء حظا وافرا من الرسالة الملكية التي تلاها وزير العدل والحريات مصطفى الرميد على مسمع الحاضرين، ملخصا فيها مدى اعتزاز المملكة المغربية بتنظيم هذا العرس الحقوقي على ارض الحمراء،  أرض الحوار والتنوع، والتفاعل المثمر بين الثقافات والحضارات.

الحصيلة النهائية للمنظمين كانت مشرفة، فالموعد العالمي تابعه 14 مليون شخص عبر العالم وبشكل مباشر على مدى 4 أيام، فيما بلغ عدد المتابعات لمختلف فعاليات المنتدى نحو 30 مليون مشاهدة، على أن الحاضرين ناقشوا أزيد من 100 موضوع يهم مختلف قضايا حقوق الإنسان، في حين احتضنت مراكش بالموازاة مع ذلك، 169 نشاطا رياضيا وثقافيا وتكوينيا مختلفا.

مراكش والمونديالتو

احتضنت عاصمة النخيل منافسات الدورة 11 من كأس العالم للأندية “الموندياليتو 2014″، مناصفة مع الرباط، في الفترة ما بين 10 و20 دجنبر 2014، في استقبال لأقوى وأعرق الفرق العالمية.

مراكش تنقذ ما أفسده المركب الغريق بالرباط خلال مباراة ويسترن سيدني الأسترالي وكروز أزول المكسيكي،  وتعجل بقرار اللجنة المنظمة للموندياليتو نقل مباراة نصف النهاية الأولى المقررة بين ريال مدريد الإسباني، وكروز أزول المكسيكي من المجمع الرياضي المنكوب إلى الملعب الكبير في نفس التاريخ والتوقيت من مساء يوم الثلاثاء.

المؤتمر الدولي

“تمويل المدن الإفريقية” 

احتضنت مدينة مراكش وعلى مدى يومين 11 و 12 دجنبر، المؤتمر الدولي ”تمويل المدن الإفريقية”، وذلك بمشاركة أزيد من 400 مشارك، بينهم وزراء وعمداء مدن ومسؤولون إقليميون ودوليون، وخبراء في التنمية المحلية وتطوير المدن.

المؤتمر يهدف إلى تحديد الجهات والآليات والأدوات الموضوعة رهن تصرف المدن والسلطات المحلية الإفريقية، والكفيلة بتمكينها من تعبئة التمويل لتلبية احتياجاتها، من خلال إيجاد وسائل وطرق تمويل جديدة بديلة ومبتكرة تقوم مقام تلك الكلاسيكية والمتجاوزة التي لم يعد بإمكانها تلبية الاحتياجات المتزايدة للمدن والحكومات المحلية. 

التشرميل أناقة غريبة بنكهة إجرامية

بعد أن كان كأسلوب يتأنق به الشباب المغاربة، بات هذه السنة كزوبعة أخذ فيها فتيان لا يتعدى عمرهم سن السادسة عشر دور البطولة، وذلك في ظاهرة هجينة تحت مسمى “التشرميل” كعنوان عريض لف حوله أكثر من علامة استفهام.

ظاهرة تحولت إلى إجرام هز كيان الشارع المغربي في الآونة الأخيرة، وخاصة بكبريات المدن المغربية التي عرف انتشارا واسعا لهذه الظاهرة التي أسفرت عن قبض العشرات من المتشرميل في شهر واحد فقط من هذه السنة.

ظاهرة نخرت كيان المجتمع المغربي، ولم تنحصر بين شوارعه فقط، بل تعدته إلى بيوته، لتصير السلاح الأقوى بين الأزواج، والآلة التي تضعف بها نساء بين القفص الذهبي وأروقة المحاكم، كما هو حال خولة وسميرة اللتان شغلتا الرأي العام مؤخرا بقصة زوجات في عمر الزهور عذبن على يد أزواجهن، بتعنيفهن وتشويه وجههن وتقطيع أجسادهن إربا. 

مهرجان الحمراء المفرنس 

بمشاركة مغربية وحيدة تحت عنوان “جوق العميين” ودعنا المهرجان، وبحفل اختتام أجنبي بارد أخفت صوتنا بين أسوار مهرجانها المفرنس.

حضور باهت، وبرد قارس، وجمود ما بعده جمود، به أمضى المهرجان الفيلم الدولي مراكش دورته 14 عكس باقي الدورات الأخرى.

فبعد تكريم عادل إمام وباقي التكريمات الأخرى التي كان للمغرب فيها حض تكريم منتجين فقط،  يهمش المهرجان المشاركة العربية الممثلة في الفيلم المغربي “جوق العمين” والفيلم المصري “الفيل الأزرق” يتوج أفلام أجنبية، من قبيل الفيلم الروسي “قسم إعادة الإدماج” للمخرج إيفان تغيردوفسكي بالنجمة الذهبية (الجائزة الكبرى)، في الوقت الذي آلت فيه جائزة لجنة التحكيم إلى الفيلم السويسري “حرب” للمخرج سيمون جاكمي، بينما تُوّج الفيلم الهندي “شغيل الحب” لأديتيا فيكرام سينكوبتا بجائزة أحسن إخراج.. إلى جانب تكريم الممثل البريطاني الحائز على الأوسكار جيريمي أيروز، والمنتجين المغربيين، زكرياء العلوي وخديجة العلمي، والممثل الأمريكي فيجو مورتنسن، بينما حلّت السينما اليابانية ضيفة شرف.

الدورة 14، تجاوزت أيضا حدودها، لتعزز سيادتها الفرنسية والغربية التي سنحت بمشاركة فيلم  “أشياء يفعلها الناس” الذي استباح لقطات فاضحة لأجساد عارية  برع في كشفها المخرج الإسرائيلي سار كلاين.

 

هشام نجمي: حصيلة سنة 2014 بمستعجلات ابن طفيل مشرفة، ونطمح إلى القدم أمام سنة 2015

 

من أجل الوقوف على حصيلة قسم مستعجلات ابن طفيل مراكش، جريدة اليومي الصحفي تستعرض هذه الحصيلة وذلك في إطار اللقاء الذي أجرته مع رئيس قسم مستعجلات ومدير مستشفى ابن طفيل التابع للمستشفى محمد السادس بمراكش “هشام نجمي”، الذي أكد على سنة 2014 ومع ما عاشته من أحداث إلا أن مستعجلات ابن طفيل شهدت تطورا ملحوظا سواء على مستوى جودة الخدمات التي قدمتها، أو من ناحية الخدمات الجديدة التي عرفت هذه السنة انطلاقتها وسط عدد من التغييرات والتنقيلات المحدثة على مستوى هذه المصلحة.

وكأهم ما شهده هذا المجال، فقد أشار “هشام نجمي” إلى أنه هم إحداث خدمة جديدة تجلت في الإسعاف الطبي المتنقل، وذلك في خطوة سباقة على الصعيد الوطني؛ هذا إلى جانب، الاستعانة بمروحيات الإسعاف الطبي التي كان لها أثرا كبيرا في إنقاذ منكوبي المناطق المحاصرة بالأمطار الطوفانية والفيضانات التي عرفتها مؤخرا خاصة جهات جنوب المملكة، بما فيها جهة مراكش تانسيفت الحوز.

ومن جانب آخر، فقد أشار هشام نجمي إلى آخر حدث عاشت على إيقاعه مراكش في إطار  اللقاء الذي نظمه المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس، والمديرية الجهوية للصحة، والذي يعد الأول من نوعه على الصعيد الوطني، حيث حضره والي  الجهة عبد السلام بيكرات، الذي نوه بمنجزات هذا المركز، مضيفا على أن اللقاء رام أيضا تقاسم التجارب بين خدمة المساعدة الطبية المستعجلة بجهات أخرى والمركز الاستشفائي محمد السادس؛ وكهدف آخر للقاء فقد أكد هشام نجمي على انه جاء كبادرة من أجل رسم خريطة برنامج عمل سنة 2015، خاصة فيما يتعلق بالتكفل بضحايا حوادث السير وذلك بشراكة مع مصالح الوقاية المدنية.

فيما يخص مستشفى ابن طفيل، يضيف هشام نجمي على انه شهد انجازات مهمة خلال سنة 2014، تمثلت في خلق عدة اوراش، إلى جانب كل من: إعادة هيكلة المستعجلات، بناء مركز للفحوصات الخارجية والتي ستشتغل في أفق الأشهر الأولى من سنة 2015، افتتاح مستودع جديد للأموات مجهز بطريقة عصرية، نقل ما يناهز 12 مصلحة طبية وجراحية إلى مستشفى الرازي، الإقبال على تنقيل مصالح أخرى، الرفع من العرض الطبي عددا وجودة خاصة على مستوى التخصصات الجراحية، افتتاح مصلحة التوليد في جناح خاص سيساهم على التقليل من الاكتضاض الذي يعرفه مستشفى الأم والطفل.

وفي إطار ما بات يروج إليه على مواقع التواصل الاجتماعي من فضائح قطاع الصحة، فقد أكد هشام نجمي على أن لكل قطاع باحة سلبية تستوجب تضافر جهود كل من الوزارة المعنية، هيئة الأطباء ومختلف النقابات والمهنيين وجميع الفئات المتداخلة في هذا القطاع،  الذي يعد مجالا اجتماعيا يسعى إلى تخديم خدمات أحسن تليق بالمواطن المغربي.