صادق مجلس جهة مراكش أسفي خلال أشغال الجلسة الأولى ل دورته العادية لشهر مارس 2017، التي انعقدت بداية الأسبوع الجاري بمدينة قلعة السراغنة، على مجموعة من مشاريع اتفاقيات ذات بعد تنموي.

وتشمل هذه الاتفاقيات المصادق عليها، خلال هذا الاجتماع الذي ترأسه رئيس مجلس الجهة السيد أحمد اخشيشن، بحضور والي جهة مراكش أسفي السيد عبد الفتاح البجيوي وعامل إقليم قلعة السراغنة السيد محمد صبري وأعضاء مجلس الجهة، مشروع اتفاقية حول تمويل وإنجاز الممرات السياحية والروحية بالمدينة العتيقة لمراكش، ومشروع اتفاقية تعاون بين الجهة واتحاد جماعات زو بدولة البنين ومشروع مماثل مع حكومة كتالونيا الإسبانية .

وفي إطار مشاريع التعاون والشراكة، تمت المصادقة على مشروع اتفاقية شراكة مع جمعية جهات المغرب، ومشروع اتفاقية إطار للشراكة بين الجهة والغرف المهنية الجهوية، فضلا عن المصادقة على اتفاقية تهم تهيئة وتجهيز فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة وجيش التحرير بالمدينة الحمراء، وأخرى بين مجلس الجهة والمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بمراكش .

وبخصوص النقطة المتعلقة بدعم الجمعيات المكلفة بتنظيم المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية والتراثية بالجهة، وبعد نقاش مستفيض، تمت المصادقة عليها بأغلبية الحاضرين .

كما صادق المجلس على اتفاقية مع المؤسسة الوطنية للمتاحف بغرض صيانة وتسويق المتاحف المتواجدة بالجهة، وكذا مذكرة تفاهم حول الشراكة بين الجهة ومركز المعارض بالبيضاء، فضلا عن مشروع مقرر يقضي بإحداث شركة التنمية الجهوية مراكش أسفي للتظاهرات، ومشاريع اتفاقيات تتعلق بحماية مراكز ومدن اليوسفية وشيشاوة وأيت أورير وتمنار وسيدي شيكر من الفيضانات .

وتميزت هذه الدورة، بتقديم التقرير الإخباري لأنشطة رئاسة المجلس في الفترة بين دورتي أكتوبر 2016 ومارس 2017، علاوة على عرض مشاريع تهم تهيئة الحدائق بأسفي وتوسيع وتهيئة وتجهيز المستشفى الإقليمي لليوسفية، واتفاقية تمويل إنجاز مشروع الحافلات الكهربائية بمراكش، ومشروع اتفاقية شراكة حول تأهيل مراكز تصفية الدم بالجهة، وكذا مشروع اتفاقية لتنظيم حملات طبية للعيون .

كشـ365-و م ع