مطالعة أنباء الجرائد الورقية الخاصة بيوم الخميس من “المساء” التي نشرت أن قيادة الجيش أعلنت حالة استنفار، إذ وجهت برقيات إلى جميع الثكنات ومُنعت العطل عن عدد كبير من المسؤولين، وحتى عن أفواج المتدربين الذين لم يتم إعلان تخرجهم من المدرسة التابعة للقوات المسلحة الملكية، وذلك ردا على الجزائر التي وضعت بدورها قواتها المسلحة في حالة استنفار قصوى، خاصة تلك الموجودة في المنطقة العسكرية الثالثة، تأهبا للتدخل دعما لحركات انفصالية وشيكة في محيط الجدار الأمني.

وأضافت الجريدة ذاتها أن مسؤولين بالجيش قاموا باستبدال عناصر بالقوات المساعدة كانت إلى وقت قريب تراقب الحدود بعناصر أخرى من نخبة الجيش المغربي لها خبرة أكبر، إضافة إلى تعزيز المعبر الحدودي القريب من الكركرات بعناصر من الدرك الحربي والدرك الملكي وعناصر من فرق المشاة.

ونقرأ في الإصدار نفسه أن رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مريم بنشقرون، تسعى إلى سحب تنظيم قطاع النقل غير المهيكل من وزارة النقل، خصوصا في ما يتعلق بالشاحنات. ووفق “المساء” فإن هذا البرنامج الذي ينتظر الاتحاد تشكيل الحكومة المقبلة من أجل عرضه على أنظارها، يهم بالأساس تحديد الأسعار وضبط كلفة النقل وتنظيمها، والقضاء على المضاربات في أسعار الشاحنات باعتبارها تؤثر على مداخيله.

وأفادت “المساء” أيضا بأن الاستخبارات الأمريكية جمعت ملايين المعطيات عن المغاربة انطلاقا من قنصلية فرانكفورت، إذ كشفت مراسلة رسمية سابقة سماح المحكمة الفيدرالية الأمريكية بالتجسس على المغرب. وأضافت الجريدة ذاتها أن عملاء المخابرات لديهم جوازات سفر دبلوماسية وغطاء من الحكومة. وتغطي القاعدة السرية في فرانكفورت منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، إذ يتم نصح قراصنة وكالة المخابرات المركزية بالقول “إن عملهم في القنصلية لدعم الاستشارات الفنية”.

وإلى “الصباح” التي نشرت أن الميلودي المخارق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، قال إن خمسة أشهر من الحكومة أفزعت المستثمرين وبخرت آمال العمال والموظفين، وجعلت المغرب يعيش فراغا مؤسساتيا وعطالة تشريعية بوزراء مع وقف التنفيذ لا يحسنون تصريف الأعمال، متسائلا بصوت ناس الغيوان “فين غادي بنا أخويا”.

وكتبت “الصباح” كذلك أن حاملا اضطرت إلى الإنجاب داخل سيارة صديق زوجها، بعدما رفض موظفو المستشفى المحلي بالقصر الكبير استقبالها، بمبرر أن وزن جنينها يتطلب إخضاعها لعملية قيصرية وعليها الانتقال إلى مستشفى العرائش. وأضافت الجريدة ذاتها أن زوج المرأة قرر الاعتصام أمام المستشفى المحلي احتجاجا على ما وصفه بـ”الاستقبال المهين لزوجته الحامل وهي تواجه مخاضا عسيرا”، مؤكدا أن أقل ما كان يجب القيام به هو تمكينه من سيارة إسعاف لنقل زوجته إلى العرائش، غير ألا شيء من هذا حصل. وأضاف الزوج أن زوجته فاجأها المخاض في طريقها إلى العرائش، فظلت مربوطة بالحبل السري إلى المولود قبل أن تصل إلى المستشفى، واضطرت إلى الانتظار إلى حين الحصول على إذن من مسؤوليه، بمبرر أنهم لا يستطيعون تحمل مسؤولية حامل وضعت مولودها داخل سيارة، في تجاهل تام لحالتها وحالة المولود، قبل السماح لها بالدخول.

وننتقل إلى “أخبار اليوم” التي ورد بها أن الدولة ترفع مقدار دعمها لغاز الطهي في بداية 2017، بحيث شهدت بداية السنة الحالية زيادات مهمة في مبالغ الدعم التي تحملها صندوق المقاصة، نظير دعمه مادتي غاز الطهي والسكر، ما يرفع نسبتها إلى قرابة 32 في المائة، لتستقر في مجموعها في حدود 1.1 مليار درهم، مقابل 860 مليون درهم فقط سنة قبل ذلك.

وأشارت “الأحداث المغربية” إلى حادث اعتداء طال إحدى قاعات الثانوية التأهيلية الفقيه التطواني ببطانة سلا، إذ تم إحراق بعض طاولاتها، وتمت كتابة اسم داعش على سبورة الحجرة الدراسية. وإثر الواقعة حلت المصالح الأمنية الخاصة بالمؤسسة، فيما تم فتح تحقيق بالتنسيق مع النيابة العامة في هذه النازلة.

أما “الأخبار” فنشرت أن تحليق طائرة بدون طيار استنفر رجال الأمن بين إقليمي أسفي والصويرة، وبالضبط بقيادة سبت تالمست على مستوى الطريق الإقليمي رقم 2207، الرابط بين جماعتي سيدي إسحاق وسيدي علي الكراتي. وأضافت اليومية أن سكان دوار الرواوحة بقيادة سبت تالمست أبلغوا السلطات المحلية ورجال الدرك عن وجود طائرة صغيرة بدون طيار تجوب الأجواء على علو منخفض.

وورد في الصحيفة نفسها أن قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالرباط أمر عناصر الشرطة القضائية التابعة لمنطقة أمن السويسي بولاية أمن الرباط، بضبط وإحضار عادل الاتراسي، رئيس مقاطعة السويسي بالرباط، المنتمي إلى حزب الأصالة والمعاصرة والمتهم بالاغتصاب الناتج عنه حمل، وذلك بعد تخلفه عن الحضور في جلسات التحقيق السابقة.

كش365-متابعة