برولوغ :

في اطار مواكبتها وتغطيتها لكل جديد المهرجان الوطني الأول للمسرح الاحترافي والفنون الذي سيقام بمدينة خريبكة شهر أبريل القادم..استضفنا الأستاذ أمين العفوي المدير الاداري للمهرجان الذي كان في الموعد وأجاب عن أسئلتنا بكل تلقائية…..

أمين العفوي شاب ديناميكي يشتغل في الحقل المسرحي بامتياز…ممثل وكاتب ومخرج وسينوغرافي…..فاعل جمعوي…تقني اعلاميات….هو اذن حمولة مسرحية وتقنية وجمعوية بامتياز…

مجدالدين سعودي

 

 

مجد الدين سعودي: أمين العفوي في سطور؟

أمين العفوي: أمين العفوي من مواليد 25 ماي 1987 بخريبكة ،  خريج المعهد المتخصص للتسيير و الإعلاميات بخريبكةISGI ، تقني محاسب بالمقاولات، مكون شعبة الإعلاميات المكتبية، مكون مسرحي ، منشط ثقافي و إجتماعي، ، ممثل و مؤلف و سينوغراف و مخرج مسرحي ، فاعل جمعوي، رئيس جمعية الستار للأعمال الثقافية و الإجتماعية بخريبكة، رئيس جمعية متدربي و أصدقاء مكتب التكوين المهني و إنعاش الشغل بخريبكة، بدايتي الفنية  و الثقافية و الجمعوية كانت في سنة 2000 و ذلك بانضمامي لنادي الإبداع المسرحي بثانوية إبن ياسين التأهيلية ، بمسرحية “زمن النشيج” ثم مسرحية “لعبة الحرية” رفقة صديق الطفولة الأخ مروان الجوي و كانتا من إخراج الأخ  زكرياء  بن خلفية هذا في إطار المسرح المدرسي ..هناك كان تتويجي بجائزة أحسن ممثل عن مسرحية “لعبة الحرية”  ثم إلى مسرح الشباب بمسرحية  (المنسيون ، مسرحية الفرناتشي، ومسرحية” راه ..راه”  ) مع نادي الستار المسرحي و كانت من إخراج الأخ حميد قرمان ، مسرحية “راه ..راه” التي شاركنا بها بالمهرجان الوطني السادس لمسرح الشباب بالرباط و كان و لازال  نادي الستار المسرحي لمسرح الشباب أول نادي بمدينة خريبكة يتأهل إلى المهرجان الوطني لمسرح الشباب ، أقول أول نادي بمدينة خريبكة و ليس  إقليم خريبكة لأنه سبق لنادي التواصل لمسرح الشباب بوادي زم أن شارك بالمهرجان الوطني الثاني لمسرح الشباب بمسرحيته  الرائعة و الجميلة جدا ” الخط و المشروع ” و كان أنذاك أول نادي  يتأهل من إقليم خريبكة إلى المهرجان الوطني لمسرح الشباب.

لدي مجموعة من الأعمال كذلك و لكن في تخصص السينوغرافيا و الإخراج كمسرحية “دوار الحطابة ” و مسرحية ” تاغنجة” و مسرحية  (تعالو نركح  )رفقة نادي إبن عبدون للمسرح و الفنون التابع لثانوية إبن عبدون التأهيلة  في إطار المهرجان الإقليمي للمسرح المدرسي ، و كذلك بعض الأعمال الوطنية و ذلك بتقديم ملحمة ” ما الوفاء إلا للملك ” في إطار الإحتفال بالذكرى الرابع عشر لعيد العرش المجيد ، و كذلك ملحمة ” قصة ملك و شعب ” في إطار الإحتفال بالذكرى الثامنة و الخمسين لعيد الإستقلال ، جميع هذه الأعمال قدمت من طرف المجمع الشريف للفوسفاط موقع خريبكة .

مجد الدين سعودي: حدثنا عن جمعية الستار للأعمال الثقافية و الإجتماعية؟

أمين العفوي: أود فقط أن أشير إلى مسألة مهمة ، وهي أن جمعية الستار للأعمال الثقافية و الإجتماعية منبثقة عن نادي الستار المسرحي لمسرح الشباب الذي تأسس سنة 2005 بدار الشباب الزلاقة  خريبكة، حيث قمنا بمجموعة من الأنشطة و قدمنا مجموعة من المسرحيات داخل و خارج مدينة خريبكة . و مع نضج أعضاء النادي نضجت أفكارهم و طموحاتهم لهذا جاءت فكرة تأسيس جمعية  ثقافية ، فنية و إجتماعية بعيدة كل البعد عن ماهو سياسي أو نقابي ، ثم أسسنا جمعية الستار للأعمال الثقافية و الإجتماعية بخريبكة سنة 2009 و التي تضم أجود و خيرة الفاعلين المسرحيين الشباب بالإقليم  ومنذ سنة 2009 جاءت فكرة المهرجان الوطني للمسرح الإحترافي و الفنون.

مجد الدين سعودي: ماذا يمثل لكم المهرجان؟

أمين العفوي: يأتي المهرجان الوطني الأول للمسرح الإحترافي و الفنون في دورته الأولى التأسيسية وفق إرادة جمعية الستار للأعمال الثقافية و الاجتماعية بخريبكة و ترسيخا لأسس الحكامة الجيدة و العمل الجماعي المسؤول لتدبير الشأن الثقافي و الاجتماعي و الرياضي بالمدينة  , وذلك لتحقيق فكرة مهرجان يرتقي إلى مستوى مدينة خريبكة التي سوف تحتضنه : مهرجان متعدد , قوي , غني منفتح . وبالأخص مهرجانا يكرم مقدرات الساكنة و ثراءهم الثقافي المسرحي الفني. و خصوصيات هويتهم المحلية و الجهوية و الوطنية ، كما إن هذا المهرجان ليندرج ضمن السياسة التنموية للمدينة عبر الفعل الثقافي و يتكامل مع مبادرات أخـــرى : كمهرجان السينما الإفريقية و المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي و كذلك المهرجان الوطني لعبيدات الرمى . و هنا يأتي السؤال ليطرح نفسه: ما موقع المسرح من هذه المبادرات والمهرجانات ?. وكذلك نفس الشيء بالنسبة لباقي الفنون . ولهذا جاءت فكرة هذا المهرجان ليتوج الفعاليات الأساسية في مدينة خريبكة و ليكون الأول من نوعه في المدينة.

مجد الدين سعودي:ماذا تمثل لكم مدينة خريبكة ؟

أمين العفوي: إن مدينة خريبكة تُوَفر هذا المهرجان لجمهورها الواسع من سكانها و ضيوفها على السواء , كفضاء عمومي مفتوح لن يقتصر على القاعات المسرحية و السينمائية فقط. بل سوف يكون عرسا ثقافيا مسرحيا فنيا، يشارك فيه كبارا و صغارا، نساءً و رجالا. و ذلك بتغطية إعلامية و صحفية مكثفة لخلق ضجة مسرحية فنية في المدينة ليعرف الجميع من هي مدينة خريبكة .و من هم سكانها، مسئوليها . ومدى مقدرتهم على تحقيق إنـجازات ضخمة و هائلة وذلك انطلاقا من صدق فعلهم، كما إننا نتطلع من خلال هذا المهرجان لأن نحتفل مع التراث المسرحي و الثقافي للمدينة المتمثل في هويتنا و أصالتنا المغربية و نحتفي برواده, أولئك الذين حملوا عبر الزمن ذخائره المسرحية و الفنية الجميلة.

مجد الدين سعودي:ما هي أنشطة المهرجان ؟

أمين العفوي: هناك أنشطة عديدة و متنوعة فبالإضافة العروض المسرحية المشاركة في المسابقة الرسمية ، هناك عروض مسرحية على شكل بانوراما ، ورشات تكوينية في جميع التخصصات المسرحية ، عروض أشرطة سينمائية طويلة و قصيرة ، مسابقة الرسـم و التشكيـــل، مســابقة القصــة القـــصـيرة، مسابقة المجموعات الموسيقيـة ، سهرات و أمسيات هواء الطلق، معرض حول بانوراما المسرح ،موائد مستديرة و ندوات فكرية حول الفن المسرحي وغيرها من الأنشطة الموازية.

مجد الدين سعودي:بالنسبة للعروض المشاركة في المسابقة الرسمية ماهي معايير إختيارها ؟

أمين العفوي: أول معيار إتفقنا عليه و هو الجودة مع مراعاة التقسيم التراب الوطني حسب الجهات لكي يكون هناك تبادل الثقافات بين مختلف جهات المملكة المغربية ، و نظرا لحساسية الموضوع فمهمة إختيار الفرق المشاركة في المسابقة الرسمية  أنيطت للأخ مروان الجوي كمدير فني للمهرجان و نحن كإدارة لنا الثقة الكامل في الأخ مروان الجوي و هو الأن موفق في هذه المهمة بدليل إختياره لفرقة إحترافية% 100  من دولة الجزائر الشقيقة مع مجموعة من الطلبات التي توصل بها من مختلف الفرق المغربية ، هو الأن في طور الحسم في باقي الفرق التي ستدخل المسابقة الرسمية لتضاف إلى فرقة  جنوب جيلالة للمسرح الحر  بولاية نعامة الجزائر بمسرحية “الفنان” و فرقة الكواليس للمسرح تط مليل  بمسرحية ” تال فين ” و فرقة لبساط للمسرح بني سليمان بمسرحية ” سوالف الكمرة ” . و هناك مجموعة من الفرق سوف يتم الإعلان عنها قريبا .

مجد الدين سعودي: ألا تفكرون مثلا في تكريم هرم من أهرام المسرح المغربي ” عبد الكريم برشيد”؟

أمين العفوي: لم لا  ؟سوف يكون لنا شرف تكريم رائد المدرسة الإحتفالية بالمغرب ، هناك مجموعة من الأسماء مرشحة لتكريمها  ، هناك أسماء محلية و وطنية إعتراف منا بالمجهودات الجبارة التي بدلوها للرقي بالفن المسرحي محليا ، وطنيا و دوليا .

مجد الدين سعودي: بالمهرجان أسماء نعتز بها ؟

أمين العفوي: أكيد ، اتفق معك شخصيا بصفتي  رئيس الجمعية إعتمدت و كما يقال – الرجل المناسب في المكان المناسب –لهذا  تم الجمع بين مجموعة من الشباب همهم الأول و الأخير هو إحياء الفن المسرحي بالمدينة ، و إعتمدنا على أسماء شابة وازنة محليا و وطنية   ( ذ/ حميد قرمان ،مروان الجوي ، عادل مستشار، رشيد قرمودي، هشام بكاشي ، عبد الغني نجلي، طارق بولواحي، نبيل ميتقال ، عبد الأله بعلواش ، عبد الصمد كوديال ، المصطفى لوبيري ، محمد الصرصاري ، عبد الحكيم بعلواش ، محمد قطار ) كل هذه الأسماء لديها حسها الفني و إحترافية في الإشتغال . بالإضافة إلى أسماء أخرى شابة لديها في التخصص الإداري و القانوني و علاقاتهم العامة ( طارق إسيل ، ندير طلابي ،عبد الكريم إسيل ، عادل وزار) جميع هذه الأسماء إجتمعت لتعطي إعطاء إضافة قيمة للمهرجان كل بحسب ما أتاه الله من قدرة و أنا شخصيا فخور و واثق في هذه المجموعة و أتفاءل بها .

مجد الدين سعودي: جيد، و بالنسبة للدعم المادي ، ماذا يمكنك أن تقول لنا عنه ؟

أمين العفوي : سؤال جميل ،هناك مجموعة من المساندين و المدعمين و الشركاء الرسميين ، اللذين رحبوا بالفكرة بعضهم حسم في دعمه للدورة و البعض في طور دراسة الملف المتعلق بالمهرجان ، كما أن هناك جهات معنية أراد رعاية هذا الحدث الكبير و لكن تم رفضها من قبل إدارة المهرجان لأن أهدافها لا تتماشى و طبيعة المهرجان ،  فالمهرجان جاء بهدف المساهمة في تنمية المدينة ثقافيا و مسرحيا ، وليس بهدف تجاري ، كما أن هناك شريك رسمي لا أريد الإفصاح عنه الأن ، و كذلك هناك دعم من منظمات دولية ثقافية  بالإضافة إلى الدعم اللوجيستيكي الذي تقدمه الحكومة المغربية .

مجد الدين سعودي: من هو المدير الشرفي للمهرجان ؟

أمين العفوي : هههههه لا أستطيع إخبارك لأننا كإدارة المهرجان إتفقنا على بعد الأمور على أن تبقى في سرية تامة ، و المدير الشرفي للمهرجان من ضمن هذه الأمور، ما أستطيع إخبارك به هو أنه بعيد كل البعد عن الساحة الفنية و المسرحية،  و لكني أعدك أنه حينما يتقرر الإفصاح عن هذه الأمور للصحافة سيكون  انتم من سينشر الخبر بشكل حصري .

مجد الدين سعودي: كلمة أخير أمين العفوي؟

أمين العفوي: أود أن أشكر كل من علمونا القيم الأخلاقية الإنسانية المسرحية النبيلة أخص بالذكر الأستاذ الحسن ياسين ، الأستاذ حميد قرمان ، الأستاذ نور الدين العاشيري، و الأستاذ زكرياء بن خلفية ، كذلك نشكر كل من يساهم معنا في إنجاح هذا الحدث التاريخي بمدينة خريبكة ، من السيد وزير الوظيفة العمومية و تحديث الإدارة ، السيد وزير المنتدب لدى لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني ، السيد وزير الشباب و الرياضة ، السيد وزير الثقافة ، السيد وزير الإتصال و الناطق الرسمي بإسم الحكومة و  إدارة المجمع الشريف للفوسفاط في أشخاص كل من السادة  سعيد نجام ،  بوشعبب الطيب ، محمد الحسني ، محمد رضوان ، النبوتي ، وكذلك السيد عامل إقليم خريبكة و السيد رئيس المجلس البلدي و السيد رئيس المجلس الإقليمي و السيد رئيس المجلس الجهوي و  السادة عزيز الدرمومي ، هشام هدوي و جميع الشركاء و الفاعلين اللذين رحبوا فكرة مهرجان متعدد , قوي , غني منفتح . وبالأخص مهرجانا يكرم مقدرات الساكنة و ثراءهم الثقافي المسرحي الفني. و أنوه أعضاء مجلس إدارة المهرجان على المجهودات التي يبذلونها في سبيل إنجاح هذا المهرجان . أشكر جميع الجرائد ألألكترونية التي تواكب تحضيراتنا للمهرجان أول بأول أخص بالذكر جريدة ( أنوال24.خريبكة 24 ، صدى خريبكة ، هبه زوم ،  مجهر بريس ، سوس اليوم ، هوارة بريس ، صوت الأمة الورقية ، و جريدة المجهر الورقية ).. شكرا أخ مجد الدين سعودي و لجريدتكم أنوال 24  الالكترونية التي أصبحت شريكا إعلاميا رسميا للمهرجان ..شكرا و ألف شكر ونعدكم  دائما بالجديد ، أقول قولي هذا  و أستغفر الله العظيم ، فإن أخطأت فمن نفسي و الشيطان ، وإن أصبت فمن الله و لله الحمد و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.

حوار : مجدالدين سعودي

معاريف بريس

maarifpress.com