مع ازدياد الوظائف التي تعتمد على الجلوس طوال دوام العمل، أصبح الكثير من الأشخاص يعانون من مشاكل في الظهر. وإن الحل الأمثل لتجنب مشاكل الظهر هو المحافظة على استقامته مع كل الأنشطة من جلوس أو وقوف أو ممارسة رياضة. فما هي طريقة الحفاظ على استقامة الظهر وبالتالي تجنب كل المشاكل التي قد تؤدي إلى أوجاع مزمنة؟ اكتفشيها مع موقع أنوثة.

 

كلّ ما يجب أن تعرفوه عن آلام أسفل الظهر ومحفّزاته

 

الجلوس على الجزء الخلفي من الكرسة أو الكنبة

 

للحفاظ على استقامة الظهر عليك الجلوس على الجزء الخلفي من الكرسي أو الكنبة، وتجنب الجلوس في الوضعية المائلة على الطرف لأن ذلك يؤدي إلى تقوس الظهر ووضع ضغوط شديدة على الفقرات القطنية، اما عند الأشخاص الذين يحبون الاسترخاء في الوضعية المائلة فانه يجب الاستعانة بكرسي خاص يمكن امالة ظهره بدرجات متفاوتة مع المحافظة على استقامة الظهر.

 

تجنب الجلوس على الأرض

 

يجب التقليل من الجلوس على الأرض بشكل غير مسنود كما يحصل في الاستراحات وعند لعب الورق ويجب التعود على الجلوس على كرسي بظهر مستقيم ويفضل استخدام وسادة طبية صغيرة لمساندة الفقرات القطنية.

 

ممارسة التمارين الرياضية

 

إن ممارسة التمارين الرياضية من أهم الأشياء التي ممكن القيام بها للحفاظ على استقامة الظهر، حيث أنه يمكن علاج تقوسات الظهر والكثير من مشاكل العمود الفقري عبر الرياضة، ولكن الأهم هو الإستمرار بالقيام بالتمارين الرياضية ومن أهم الرياضيات التي تؤثر على العمود الفقري وشكل الجسم هي رياضة السباحة.

 

خطوات لحماية الظهر خلال الحمل

 

استخدام الوسادة المناسبة

 

من الضروري أن تستخدمي مخدة صحية تسند الفقرات العنقية وتحافظ على الميلان الطبيعي فيها، وبالنسبة لبقية العمود الفقري فإن وضعية النوم على البطن تعتبر سيئة وضارة، أما عند النوم على الظهر فانه يمكن استخدام وسادة صغيرة يتم وضعها خلف الركبتين، وعند النوم على أحد الجانبين فيمكن وضع هذه الوسادة بين الفخذين والركبتين.