الرئيسية / 94 مشروعا بقيمة أربعة مليارات درهم بجهة مراكش تانسيفت الحوز خلال النصف الأول من السنة الجارية

94 مشروعا بقيمة أربعة مليارات درهم بجهة مراكش تانسيفت الحوز خلال النصف الأول من السنة الجارية

 

بلغ عدد المشاريع التي صادق عليها المركز الجهوي للاستثمار لمراكش تانسيفت الحوز خلال الأشهر الستة الأولى من السنة الجارية، 94 مشروعا بلغت قيمتها المالية أربعة مليارات درهم.
 
وحسب بلاغ للمركز الجهوي للاستثمار لمراكش تانسيفت الحوز حول حصيلة أنشطته خلال هذه الفترة، فإن هذه المشاريع، التي صادقت عليها اللجنة الجهوية للاستثمار، من شأنها أن تمكن من خلق 5549 منصب شغل قار ومباشر.
 
وأضاف المصدر ذاته، أن توزيع استثمارات هذه المشاريع حسب القطاعات، تميز بتصدر قطاع الإسكان بنسبة 40 في المائة من هذه الاستثمارات، تلاه القطاع السياحي بنسبة 21 في المائة، ثم التجارة ب 18 في المائة.
 
وأشار إلى أن الحجم الإجمالي المالي لهذه الاستثمارات، يبرز أن الجزء المهم من هذه الاستثمارات يعود للمستثمرين المغاربة ب 96 في المائة، متبوعين بالمستثمرين الفرنسيين بنسبة 2 في المائة.
 
ومن جهة أخرى، أوضح المصدر نفسه، أن 2264 مقاولة، من مختلف القطاعات، تم إنشاؤها خلال الأسدس الأول من السنة الجارية، مقابل 2062 مقاولة خلال الفترة نفسها من السنة الماضية.
 
وبالنظر إلى طبيعة هذه المقاولات، فتتصدر الشركات ذات المسؤولية المحدودة قائمة المقاولات التي تم الترخيص بإنشائها بنسبة بلغت 73 في المائة، متبوعة بشركات الأشخاص الذاتيين بنسبة 27 في المائة من مجموع هذه المقاولات.
 
وعلى مستوى أنشطة هذه المقاولات، يأتي قطاعا التجارة والخدمات في صدارة هذه القائمة بنسبة بلغت على التوالي 25 و 23 في المائة من المقاولات التي تم إحداثها لدى شباك المركز الجهوي للاستثمار، يليهما قطاع البناء ( 7 في المائة)، والسياحة ( 25, 2 في المائة).
 
وخلال الستة أشهر من السنة الجارية، منح المركز الجهوي للاستثمار ، أيضا، حوالي 1082 شهادة سلبية في مختلف القطاعات الاقتصادية. ويبرز تحليل طبيعة هذه الشهادات المسلمة، أن هناك توجها نحو القطاعين التجاري والخدماتي بنسبة وصلت على التوالي إلى 52 في المائة و33 في المائة.
وحسب نوعية الشهادة المسلمة، فإن الشركات ذات المسؤولية المحدودة تتصدر قائمة هذه المقاولات بنسبة 81 في المائة من الشهادات الممنوحة، متبوعة بشركات الأشخاص الذاتيين ب 18 في المائة.
 
وأوضح المركز الجهوي للاستثمار أن عدد الشهادات السلبية المسلمة خلال الأسدس الأول من 2015، سجل ارتفاعا بلغت نسبته 131 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية، مؤكدا أن هذا الارتفاع الملموس يرجع، على الخصوص، إلى تعزيز الفريق المكلف بهذه الملفات، مما مكن من تحسين مدة معالجة الطلبات وجودة الخدمات المقدمة.
 
كما قام المركز الجهوي للاستثمار بمجموعة من الأنشطة، في إطار تحسين مناخ الأعمال، وعلى الأخص الأوراش التي تنكب عليها اللجنة الجهوية لمناخ الأعمال، والتي تتعلق بالأساس بتبسيط الإجراءات والعقار والتعمير.
 
وشارك المركز الجهوي للاستثمار لمراكش تانسيفت الحوز، أيضا، في عدة تظاهرات، من أجل النهوض بالجهة ولإبراز المؤهلات الاستثمارية المتوفرة على المستوى الجهوي.

 

 

عن kech365

كشـ365 جريدة إلكترونية دولية مستقلة تعمل على مدار الساعة

شاهد أيضاً

ألمانيا تؤكد قبيل المفاوضات مع روسيا “ضرورة وحدة الموقف الأوروبي

أعلنت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك عن ضرورة “وحدة الموقف” للاتحاد الأوروبي قبيل المفاوضات المرتقبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Powered by themekiller.com