نستهل جولتنا في “رصيف الصحافة” ليوم الثلاثاء من جريدة “المساء”، التي قالت إن مصادر حقوقية كشفت أن هناك ضغوطات يمارسها لوبي دولي على السلطات المغربية من أجل التساهل مع خروج شواذ الجنس إلى العلن، والسماح لهم بالتنظيم في جمعيات، بعد أن نجحت مساع مشابهة على مستوى الأمم المتحدة في تعيين خبير دولي لتقييم واقع التنوع الجنسي.

وأشارت المصادر الحقوقية ذاتها إلى أن “اللوبي” الدولي يمارس ضغوطات على المغرب من أجل السماح بخروج الشواذ إلى العلن، بعد استعداد عدد من التنظيمات للعمل على إنشاء أول جمعية علنية لهم.

وفي خبر آخر، أوردت الجريدة ذاتها أن معطيات موثقة كشفت أن شركة للقروض استخدمت نسبة فائدة غير قانونية وصلت إلى 32.25%، وهو ما جعل المحكمة تتدخل بعد أن قدم مشتك ظهير 19 أكتوبر 1913، الذي يحدد نسبة الفائدة العليا في 10%، لتقوم بتقليص الفوائد المترتبة عليه من 500 مليون إلى 80 مليون سنتيم، بناء على خبرتين تم إنجازهما بطلب منها.

ومع الجريدة نفسها، التي قالت إن وزارة الداخلية أعدت لائحة واسعة لإعادة انتشار الولاة والعمال وإعفاء جزء منهم وإحالة البعض على التقاعد، مؤكدة أن الحركة ستهم إحالة ثلاثة عمال ووال واحد على التقاعد، فيما سيعود آخرون إلى “كراج” وزارة الداخلية.

وأضافت اليومية ذاتها أنه أضحى من شبه المؤكد إلحاق محمد الزهر، عامل إقليم الحسيمة، بوزارة الداخلية بعد الاحتجاجات الأخيرة التي اجتاحت المدينة بسبب مقتل محسن فكري.

وننتقل إلى “الصباح”، التي كتبت أن هيئة قضايا الجنحي التلبسي بابتدائية الرباط شرعت في محاكمة ثلاثة موقوفين، ضمنهم مستخدم بمقاطعة يعقوب المنصور، في قضية تفويت أرض وهمية باستعمال أختام مزورة تعود إلى مستشار جماعي متوفى. ويواجه الأظناء تهما تتعلق بتزوير أختام الدولة والنصب والمشاركة في ذلك، وحيازة ورقة عرفية كل حسب المنسوب إليه؛ في حين أمرت النيابة العامة بإيداعهم رهن الاعتقال الاحتياطي بالسجن المحلي الأول بسلا.

الجريدة ذاتها تطرقت لواقعة استنفار أمني قصوى بعد سحل شرطي بشارع يوسف بن تاشفين من طرف سائقة سيارة. وأورد مصدر الجريدة أن المشتبه فيها كانت متوقفة في مكان ممنوع بمحيط مدرسة فرنسية، فأوقفها الشرطي لتسجيل مخالفة، غير أنها دهسته عمدا وسحلته بضعة أمتار.

وإلى “أخبار اليوم”، التي تطرقت في صفحتها الأولى لـ”خطة الوردي لتشجيع الأطباء على العمل في المناطق النائية”، موردة أن وزير الصحة نشر قائمة بأسماء 31 مستشفى تعاني خصاصا في مواردها البشرية.

وأضافت اليومية ذاتها أن القائمة المذكورة ضمت مستشفيات الأقاليم الجنوبية في الزاك وكلميم وبويزكارن وفكيك وطاطا، بالإضافة إلى مستشفيات ميدلت وزاكورة وارفود وتاوريرت وأزيلال وغيرها.

وإلى “الأحداث المغربية”، التي قالت إن شخصين يعتصمان فوق لاقط هوائي بمدينة تيفلت لليوم الثالث على التوالي، بسبب ما أسمياه “الظلم” الذي تعرضا له.

الشخص الأول، وفق الجريدة ذاتها، يطالب ببقعة أرضية كان يملكها بحي غير مهيكل بدوار العياشي، والآخر يريد فتح مقهى كان يكتريه بشارع محمد الخامس بتيفلت، وتم إغلاقه منذ سنة 2011 لأسباب غير معروفة.

ونختم جولتنا اليومية بجريدة “الأخبار”، التي كتبت أن العديد من المؤسسات العمومية تعرف ارتباكا كبيرا بخصوص صرف مستحقات الصفقات المنجزة من طرف المقاولات، وأرجعت ذلك إلى الغموض الذي مازال يلف قانون المالية لسنة 2017 المعروض على مجلس النواب وتأخر المصادقة عليه، بسبب تعثر مشاورات تشكيل الحكومة المقبلة.

وكشفت مصادر الجريدة ذاتها أن العديد من الإدارات والمؤسسات العمومية أوقفت صرف مستحقات المقاولات المستفيدة من إنجاز الصفقات العمومية، ما ستكون له انعكاسات خطيرة على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية.

ومع “الأخبار” دائما، التي أوردت أن محمد الصديقي، رئيس مجلس مدينة الرباط، فشل في ضمان بعض المداخيل الضريبية التي اعتمدها مشروع ميزانية 2017، والتي جرت المصادقة عليها قبل أسبوع؛ وذلك بعدما رفع حصة منتوج الضريبة على القيمة المضافة إلى 112.635.00 درهم، من أجل تنمية موارد الجماعة، التي يتخوف موظفوها من أزمة مالية قد تعصف بها خلال الأشهر المقبلة.

كش365-مُتابعة