نبدأ جولتنا في “رصيف الصحافة” ليوم السبت من “الصباح”، التي أوردت أن العناصر الأمنية بطنجة تمكنت من اعتقال ثلاثة متهمين جدد في قضية ابتزاز الفنان الشعبي سعيد الصنهاجي، بشأن “فيديو” يتضمن جلسة خاصة يظهر فيها الفنان عاريا في غرفة وسط جماعة تتكون من امرأة ورجال.

وحسب مصادر “الصباح” فإن الموقوفين توجد ضمنهم فتاة لا علاقة لها بالتي تظهر في “الفيديو”، لكنها شريكة في الابتزاز. وكشفت المصادر ذاتها أنه أمام هذه التطورات المثيرة، من المفترض أن يتقدم الصنهاجي إلى المصالح الأمنية للإدلاء بأقواله.

المنبر الورقي ذاته أورد أن وكيل الملك لدى المحكمة الزجرية عبن السبع أناط بالفرقة الجهوية للشركة القضائية البحث في اتهامات موجهة ضد رئيس نادي الرجاء البيضاوي حول الابتزاز في مبلغ 400 مليون والتهديد والنصب.

ومع “الصباح” دائما، التي نقلت على لسان محمد اليازغي، القيادي الاتحادي، قوله إن مسؤولية “البلوكاج” الذي تعيشه مشاورات تشكيل الحكومة يتحملها عبد الإله بنكيران والأحزاب السياسية المعنية بالمفاوضات، وأضاف: “الوضعية الحالية تسير بالبلاد نحو أزمة سياسية”.

ونعرج على “أخبار اليوم”، التي كتبت أنه ضد كل النظريات التي تتحدث عن أن النساء اللواتي يلجن المواقع الإباحية يبحثن فقط عن صور وفيديوهات مرتبطة بالرجال، كشفت، لأول مرة دراسة أصدرها موقع إباحي شهير أن “البورنو السحاقي” أكثر أنواع البورنوغرافية الذي تبحث عنه النساء المغربيات اللواتي يلجن المواقع باستمرار.

المصدر ذاته أشار إلى أن هذا التهافت على “البورنوغرافية السحاقية” تتقاسمه المغربيات مع النساء الكنديات والإسبانيات والبرازيليات والأمريكيات، حسب موقع يهتم بالقضايا الجنسية.

وفي قصاصة أخرى كتبت الجريدة ذاتها أنه في خضم الأزمة السياسية الصامتة بين القاهرة والرباط، اتهمت السلطات المصرية الفنان المغربي نعمان لحلو بموالاة جماعة الإخوان المسلمين، وشن حملة ضد مصر.

وكان الفنان نعمان لحلو ألغى زيارته إلى مصر، التي كانت مرتقبة يوم 2 دجنبر الجاري، بسبب استقبال رئيس مجلس النواب المصري لوفد من جبهة البوليساريو. وعبر لحلو عن غضبه من خلال “تدوينة” على “فيسبوك”.

جريدة “المساء” أوردت أنها علمت من مصدر مطلع أن اختفاء ملفات أحكام تم بموجبها السطو على أحد عقارات الأجانب بالدار البيضاء استنفر وزارة العدل والحريات، إذ إن قاضي التحقيق، المكلف بالقطب الجنحي عين السبع، أمر بإحضار الأحكام التي بموجبها تم إدخال العقار الذي كان يسمى “جيرار هانري” بالمحافظة العقارية بعين السبع عن طريق الشرطة القضائية.

وأوضحت معطيات موثقة، وفق الجريدة ذاتها، أن الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء وجه طلبا إلى النيابة العامة بالمحكمة المدنية بالبيضاء، التي صدر منها الحكم المطعون فيه، والذي تم بمقتضاه إدخال الملك المذكور إلى المحافظة العقارية من أجل الحصول على جميع الوثائق المتعلقة بالملف.

اليومية نفسها قالت إن لجنة تفتيش حلت بمحاكم البيضاء واستمعت إلى عدد من المسؤولين ورؤساء بعض الأقسام في المحكمة الابتدائية، في إطار عملها المتمثل في التحقيق في ملفات، إضافة إلى التعرف على مصير شكايات معينة ومدى احترام الآجال القانونية للبت في قضايا من طرف رؤساء الهيئة وقضاة التحقيق.

وأضافت الجريدة ذاتها أن لجنة التفتيش التي أرسلها الوكيل العام للملك حسن مطار تتكون من قضاة ومفتشين، قصد مراقبة عمل وكيل الملك ونوابه، إذ تم تفحص ملفات أربعة قضاة، ومراقبة قضاة تحقيق.

وننتقل إلى “الأحداث المغربية”، التي أوردت أن رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، قرر إعفاء المدير الإقليمي للوزارة من مهامه؛ وذلك بعد أن حلت لجنة رفيعة المستوى من وزارة التربية الوطنية بمقر ملحقة الأكاديمية الجهوية بالقنيطرة، وبالمديرية الإقليمية، من أجل تسليم أحمد كيكيش قرار إعفائه من مهامه كمدير إقليمي.

وكان فؤاد المحمدي، عامل إقليم القنيطرة، رفع تقريرا سريا إلى المصالح المركزية لوزارتي الداخلية والتربية الوطنية، يكشف عراقيل تواجه تنفيذ المخطط الإستراتيجي للتنمية المندمجة والمستدامة لإقليم القنيطرة الخاص بقطاع التربية الوطنية.

ونختم جولتنا اليومية من “الأخبار”، التي أخبرت بأن قائدا ارتكب حادثة سير مميتة داخل المدار الحضري لمدينة تطوان، ذهب ضحيتها أستاذ سبعيني متقاعد، متأثرا بجروحه الخطيرة، وذلك عندما كان يهم بعبور الطريق على مستوى شارع الجولان، خارجا من المسجد بعد صلاة العشاء.

وفي خبر آخر، قالت اليومية ذاتها إنه في خطوة مفاجئة أعلن محمد أجار، المعروف بسعيد بونعيلات، استقالته من رئاسة المجلس الوطني لقدماء المقاومة وأعضاء جيش التحرير، معللا ذلك بـ”الوضع الكارثي الذي أصبحت تعيشه أسرة المقاومة”، حسب وصفه.

كش365-مُتابعة