وقع المغرب والإمارات، مساء الثلاثاء 22 ماي، بأبوظبي، عدة اتفاقيات لتعزيز التعاون في عدد من المجالات، وذلك في ختام أشغال الدورة الخامسة للجنة المغربية الإماراتية المشتركة.

وهكذا، وقع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، ونظيره الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، مذكرة تفاهم للتعاون في مجال أنشطة التقييس وتقييم المطابقة والجودة بين ووزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي و هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، ومذكرة تفاهم بين ووزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء والهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية في الإمارات بشأن الاعتراف المتبادل بالشهادات الأهلية ” الكفاءة ” وفقا لمتطلبات الاتفاقية الدولية لمستويات التدريب والتأهيل للعاملين في البحر ” STCW78 وتعديلاتها.

كما تم التوقيع على البرنامج التنفيذي لاتفاق التعاون الإعلامي بين حكومة المملكة المغربية وحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة للأعوام 2018-2020 ، وعلى مذكرة تفاهم تهم التعاون الثقافي بين حكومتي البلدين، علاوة على محضر الدورة الخامسة للجنة المشتركة.

وعقد خلال هذه الدورة أيضا، الاجتماع الاول للجنة الشؤون القنصلية وتم خلالها الاتفاق على إنشاء لجنة للمتابعة من مسؤولي وزارة الخارجية بالبلدين تعنى بمتابعة تنفيذ مضامين محضر هذه الدورة.

ويأتي انعقاد هذ الدورة تنفيذا للتعليمات السامية للملك محمد السادس ،والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الاماراتية، خلال الزيارة الملكية للامارات في 11 نونبر الماضي.

 

كشـ365-و م ع