في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين:

* الأحداث المغربية:

– أخنوش : لا أريد أعداء في السياسة.. ففي أول خروج له كرئيس لحزب الأحرار تفادى عزيز أخنوش الحديث عن مخاض تشكيل الحكومة وفضل مخاطبة مناضليه حول مستقبل حزب الأحرار في أفق استعادة “عافيته” التنظيمية. ووعد أخنوش في لقائه بأعضاء المجلس الجهوي للحزب بجهة طنجة تطوان، أمس الأحد بطنجة، بأن “يحرص على اختيار وزراء حزبه إذا ما شارك في الحكومة، من الذين لهم الاستعداد ليتخلوا عن عطلتهم لنهاية الأسبوع وينتقلوا إلى الناس ويتواصلوا مع المواطنين”. وأكد أخنوش أنه لا يريد أعداء في السياسة واعتبر أن “العدو هو الفقر والبطالة”.

– داسي: للمغرب طموح إفريقي كبير للتكيف مع التغيرات المناخية.. قال جورج داسي، رئيس اللجنة الاقتصادية والاجتماعية الأوروبية، الذي يقوم بزيارة إلى المغرب اليوم الإثنين، إن المغرب حقق تحولا جذريا في سياساته العمومية، التي تؤكد بشكل جلي على أن التنمية المستدامة ليست فقط ممكنة بل أيضا تعود بالنفع على البلدان النامية. وأضاف أن المغرب يستثمر بشكل كبير في التكيف مع التغيرات المناخية وربطها بالزراعة مع طموح إفريقي كبير في هذا المجال.

* الصباح:

– الأمطار تفضح مشاريع بالملايير.. فقد فضحت الأمطار التي تهاطلت على المغرب منذ الإثنين الماضي واستمرت إلى نهاية الأسبوع دون انقطاع عيوبا وتلاعبات في مشاريع البنيات التحتية والمحاور الطرقية والقناطر والمؤسسات العمومية حديثة البناء التي استنزفت ملايين الدراهم من ميزانيات الدولة والجماعات. وغرقت شوارع المدن الكبيرة مثل البيضاء وأكادير وطنجة في المياه ووجد المواطنون وأصحاب السيارات والشاحنات صعوبة في التنقل وسط برك مائية ظهرت فجأة وسط الطرق.

– ثلث المقاولات بدون رؤية مستقبلية. فقد أفاد بنك المغرب أن مؤشرات القطاع الصناعي تحسنت خلال أكتوبر الماضي، بناء على نتائج الاستقصاء الشهري للظرفية، الذي ينجزه بنك المغرب لدى أرباب المقاولات. وأكدوا في تصريحاتهم أن إنتاجهم سجل ارتفاعا ووصلت نسبة استخدام طاقاتهم الإنتاجية إلى 71 في المئة، كما ارتفعت مبيعاتهم سواء في السوق الداخلي أو في الخارج وتحسن الطلب الإجمالي لكنه في ظل مستواه الاعتيادي.

* أخبار اليوم:

– الرباط تستعد لتقديم حصيلة ابن كيران الحقوقية أمام العالم. حيث يستعد المغرب قريبا للخضوع لأكبر امتحان دولي في مجال حقوق الإنسان، والمتمثل في الاستعراض الدوري الشامل أمام مجلس حقوق الإنسان. العملية التي ستتم خلال شهري أبريل وماي المقبل ستهم الفترة الممتدة ما بين 2012 و2016، أي فترة ولاية حكومة عبد الإله بن كيران الأولى. نحو 140 توصية التي تلقاها المغرب في الاستعراض الشامل السابق الذي جرى في 2012، سيكون مطالبا بتقديم حصيلة إنجازه لها، ومواجهة تقارير موازية ستقدمها منظمات حقوق الإنسان المدنية، دولية ووطنية.

– محمد الساسي، مدير المركز الوطني للتقويم والامتحانات والتوجيه بوزارة التربية الوطنية، يقول إن “التلاميذ المغاربة متواضعون في الاختبارات الدولية للرياضيات والعلوم”، موضحا أن هذا التواضع يفسر جزئيا بضعف تغطية مناهجنا في الرياضيات والعلوم للمنهاج الافتراضي الدولي (حوار).

* المساء:

– نقابة بنكيران تحذر مجلس عزيمان من الإجهاز على مجانية التعليم.. إذ أعلنت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم، المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، عن رفضها الشديد المساس بمجانية التعليم واعتبارها خطا أحمر لا يمكن التنازل عنه أو التفاوض بصدده، موضحة أنه لا مصداقية لقرارات أو توصيات أي جهة أو مؤسسة لا تأخذ بعين الاعتبار نبض الشارع المغربي وتضمن حقوقه الأساسية في إطار القانون والدستور. واعتبرت النقابة القريبة من حزب العدالة والتنمية أن ما شهده المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي من نقاشات حادة حول قضية مجانية التعليم، سيترتب عنه عصف بمبادئ الشفافية وتكافؤ الفرص بين أبناء الشعب المغربي وحقهم في تعليم عمومي ومجاني.

– المجلس الدستوري يبطل عضوية عبد السلام سلاوي بمجلس المستشارين.. فقد قضى المجلس الدستوري، مؤخرا، ببطلان عضوية عبد السلام سلاوي عن حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية بمجلس المستشارين، الذي تم انتخابه عضوا بمجلس المستشارين على إثر الاقتراع الجزئي لـ 18 شتنبر 2016 عن الهيئة الناخبة لممثلي غرف الصناعة التقليدية لجهتي بني ملال خنيفرة والدار البيضاء سطات. كما أمر المجلس بتنظيم انتخاب جزئي لشغل المقعد الشاغر طبقا لمقتضيات المادة 92 من القانون التنظيمي المتعلق بمجلس المستشارين، بعد الطعن الذي تقدم به مصطفى حركات عن حزب الأصالة والمعاصرة.

* الاتحاد الاشتراكي:

– العملاق البريطاني “ساوند إنرجي” يعلن رسميا نجاح التنقيب عن الغاز في بئر ثانية بفكيك. فقد أعلن المدير التنفيذي لشركة “ساوند إنرجي” متم الأسبوع المنصرم رسميا عن نجاح عمليات التنقيب عن الغاز في بئر ثانية بمنطقة تندرارة بإقليم فكيك. وقال جيمس بارسونز، في بلاغ أورده الموقع الرسمي للشركة “أنا سعيد لأنقل خبر نجاح عمليات التنقيب في البئر الثانية بمنطقة تندرارة، ولأكشف بأن استخدام تقنيات التنقيب الأفقي على مستوى “تندرارة 7″ أفضت إلى الرفع من مستويات تدفق الغاز”.

– أكدت المديرية العامة للأمن الوطني، في بلاغ أمس الأحد، أن القانون هو الذي يحدد حالات استخدام السلاح الوظيفي الموضوع رهن إشارة عناصر الشرطة، وذلك في إطار الدفاع الشرعي عن نفس ومال المواطن، أو عن الشرطي المتدخل نفسه، شريطة توافر ظروف قانونية وواقعية، يخضع تقديرها لمراقبة القضاء، وذلك عندما يكون الاعتداء حالا ووشيكا، وأن يكون هناك تناسب بين الاعتداء والدفاع.

* العلم:

– 96 ألف مغربي حصلوا على تأشيرة شينغن سنة 2015. فقد أظهرت إحصائيات مديرية “أوروستات” التابعة للاتحاد الأوروبي حول الأجانب الحاصلين على الإقامة في القارة العجوز خلال سنة 2015، أن المغاربة من بين أكثر الجنسيات المهاجرة إلى بلدان الاتحاد الأوروبي حيث احتلوا، بحسب هذه الإحصائيات، المرتبة السادسة في ترتيب الجنسيات الحاصلة على الإقامة في أوروبا. الإحصائيات ذاتها كشفت أن المغاربة حصلوا على 96 ألف تأشيرة للإقامة في القارة الأوروبية في 2015.

– قال ريمي كابون المسؤول عن مشروع بيجو سيتروين بالمغرب، إن أشغال بناء الوحدة الصناعية الفرنسية بالقنيطرة تسير وفق المخطط الزمني المرسوم، وأن المصنع سيكون جاهزا في بداية سنة 2019، بطاقة إنتاجية تصل إلى 90 ألف سيارة، مع توظيف 1500 مستخدم في البداية. وأكد كابون في حديث نشره الموقع الإلكتروني المتخصص في الشؤون الاقتصادية المغربية (أوزين ماروك) إننا “نسير وفق المخطط المتوقع”، مشيرا إلى أن أشغال تهيئة الأرض التي سيقام عليها المشروع بدأت في يوليوز الماضي.

* بيان اليوم:

– قمة الفرنكوفونية تشيد بنجاح مؤتمر (كوب 22) بمراكش.. فقد أشادت الدورة السادسة عشرة لقمة المنظمة الدولية للفرنكوفونية، في ختام أشغالها أمس الأحد بأنتاناناريفو، بنتائج الدورة الثانية والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية، بشأن تغير المناخ (كوب 22)، الذي احتضنته مدينة مراكش خلال الفترة من 8 إلى 18 نونبر الجاري. كما أشاد قادة الدول والحكومات ورؤساء الوفود المشاركون في قمة الفرنكوفونية، في البيان الختامي الذي توج أعمال القمة، بالبعد الإفريقي الذي ميز أشغال مؤتمر مراكش و”مقاربته الشمولية ومزاوجته بين أهداف التنمية المستدامة وجهود التصدي لتداعيات التغيرات المناخية”.

– علم لدى السلطات المحلية، بأن طفلا لقي مصرعه وأصيب آخر بكسور، أول أمس السبت، على مستوى منطقة سانية الرباطي بحي سيدي موسى بمدينة سلا، جراء انهيار جدار منزل آيل للسقوط عليهما. الحادث وقع حوالي منتصف النهار، عندما حاول الطفلان، وهما من مواليد 2003 و2004، استرجاع كرة كانا يلعبان بها من داخل أحد المنازل الآيلة للسقوط، حيث انهار أحد جدار المنزل عليهما، مما تسبب في لفظ أحدهما أنفاسه على الفور، فيما أصيب الثاني بكسور، نقل على إثرها مباشرة إلى المستشفى الإقليمي بالمدينة لتلقي العلاجات الضرورية.

* رسالة الأمة:

– فرنكوفونية: بيان ” أنتاناناريفو” يدعو إلى محاربة خطاب الكراهية والتصدي للتطرف.. فقد جدد قادة الدول ورؤساء الحكومات المشاركون في أشغال قمة المنظمة الدولية للفرنكفونية، في بيانهم الختامي، أمس الأحد، التأكيد على الالتزام بالتصدي للتطرف الذي يقود للإرهاب، مشيدين بالجهود الحثيثة المبذولة من طرف مجموع الفاعلين الدوليين والإقليميين والوطنيين والمحليين، في مجال الوقاية من التطرف والتصدي له.

– تقرير.. ارتفاع الاعتداءات على موظفي السجون و56 في المئة منهم يعانون من الاكتئاب. فقد شهدت الاعتداءات على موظفي المندوبية العامة لإدارة السجون، سواء داخل المؤسسة السجنية أو خارجها، ارتفاعا مهولا خلال السنوات الثلاث الأخيرة، إذ انتقلت من 88 اعتداء سنة 2014 إلى 168 في حدود أكتوبر 2015. وحسب تقرير للنقابة الوطنية للأطر المشتركة لموظفي المندوبية العامة لإدارة السجون، فإن أغلب هذه الاعتداءات غالبا ما تكون “بصيغة انتقامية أساسها وصم موظف السجن بالسجان الذي يسلب النزلاء حريتهم”.

* آخر ساعة:

– العماري يتحدى خصومه ويؤكد أن البام ليس لقمة سائغة.. إذ أكد الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إلياس العماري، أن الحزب أصبح يشكل معادلة أساسية في المشهد السياسي، وأنه هو الفائز سياسيا في الانتخابات التشريعية الأخيرة، منتقدا سلوك خصومه السياسيين الذين جعلوا التهجم على الحزب عملة رائجة لهم ومبرر وجودهم. وقال وهو يخاطب أعضاء المجلس الوطني للحزب أول أمس السبت بالصخيرات، إن تحميل مسؤولية تعثر المشاورات الحكومية إلى “البام” يعني التأكيد على أنه قوة أساسية، مجددا التأكيد أن البام غير معني بهذه المشاورات الحكومية وهو ليس جزءا منها.

– مؤشر عالمي يصنف المغرب في المراتب الأخيرة في استعمال التكنولوجيا الحديثة.. حيث لم يتمكن المغرب من الحصول على مرتبة جيدة في قائمة البلدان التي تستعمل التكنولوجيا الحديثة، رغم الانتشار الواسع لوسائل الاتصال بين المغاربة، حيث جاء المغرب في الرتبة 96 عالميا من أصل 175 بلدا شملها تقرير صدر حديثا عن الاتحاد الدولي للاتصالات حول “قياس مجتمع المعلومات 2016″.

* المنعطف:

– المغرب والمنظمة الدولية للفرنكفونية: مسار طويل للتعاون المثمر والبناء. فمنذ انضمامه إلى المنظمة الدولية للفرنكوفونية سنة 1981، إبان تسميتها بوكالة التعاون الثقافي والدولي ثم تسميتها بعد ذلك بالوكالة الحكومية للفرنكوفونية، ما فتئ المغرب يضاعف جهوده ومبادراته التي تجعل من تعاونهما الثنائي أولوية خاصة. وحرص المغرب، في هذا السياق، على نسج أواصر علاقات وثيقة مع المنظمة من خلال المؤسسات الحكومية، لاسيما في مجال التكوين، وكذا عبر المجتمع المدني والإعلام والاتصال والقطاع السمعي البصري وعالم الفنون.

– منتدى كرانس مونتانا يعود من جديد إلى مدينة الداخلة. حيث تحتضن مدينة الداخلة من 16 إلى 21 مارس القادم الدورة الثالثة لمنتدى كرانس مونتانا حول ” إفريقيا والتعاون جنوب-جنوب”. وأوضحت المنظمة السويسرية في بلاغ أن الدورة الثالثة ستجمع مرة أخرى كبار الشخصيات من أصحاب القرار عبر العالم وستمكن من فتح نقاش معمق حول إفريقيا القرن ال21. كما سيتم التركيز على الدور المهيكل للمغرب والمؤهلات الكبيرة للتعاون جنوب-جنوب مع اهتمام خاص بإدماج الدول الصغيرة الجزرية في مسلسل التنمية.

* لوماتان:

– دعا جلالة الملك محمد السادس، في حديث صحفي خص به عددا من وسائل الإعلام الملغاشية، إلى تعاون جنوب- جنوب “قوي ومتضامن” بين البلدان الافريقية. وقال جلالة الملك في هذا الحديث الصحفي الذي نشرته وسائل الإعلام الملغاشية، على نطاق واسع، يوم السبت، “أتطلع لإقامة نموذج للتعاون جنوب- جنوب قوي ومتضامن، بين بلدان القارة الإفريقية”.

* أوجوردوي لوماروك:

– النظام التعليمي بالمغرب سيستفيد من 90 مليون أورو، منحها الاتحاد الأوربي، في أفق 2018. هذا ما كشفت عنه حصيلة لقاء عقد يوم 28 نونبر الجاري، على هامش اختتام برنامج تقييم منظومة التربية الوطنية والتكوين المهني.

* البيان:

– تحتضن مدينة الداخلة من 16 إلى 21 مارس القادم الدورة الثالثة لمنتدى كرانس مونتانا حول ” إفريقيا والتعاون جنوب – جنوب. أوضحت المنظمة السويسرية في بلاغ أنه سيتم التركيز خلال هذه الدورة على الدور المهيكل للمغرب والمؤهلات الكبيرة للتعاون جنوب – جنوب مع اهتمام خاص بإدماج الدول الصغيرة الجزرية في مسلسل التنمية.

* ليكونوميست:

– أداء فصل واحد كان كافيا لكي ينتعش القطاع السياحي بمدينة أكادير. حيث ساهمت الأداءات خلال أشهر يوليوز وغشت وشتنبر في ربح 141 نقطة. وحسب المعطيات السياحية للمجلس الجهوي للسياحة لأكادير سوس ماسة، فإنه تم تسجيل نسبة عودة ب 1 في المئة خلال الأشهر العشرة من السنة الجارية، مقابل ناقص 9 بالمئة خلال الفصل الأول من سنة 2016.

* لوبنيون:

– يقوم رئيس اللجنة الاقتصادية والاجتماعية الأوروبية، جورج داسيس، اليوم الإثنين، بزيارة إلى المغرب. وعلم لدى اللجنة، أن السيد داسيس سيلتقي، خلال هذه الزيارة التي تمتد ليومين بدعوة من نظيره المغربي نزار البركة، ممثلين عن المجتمع المدني ومسؤولين بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

كش365-مُتابعة