يبحث مسؤولو الأرصاد الجوية في دول مجلس التعاون الأحد القادم مشروعي قانون موحد للأرصاد الجوية لدول المجلس، والخطة الإستراتيجية للتعاون والعمل المشترك في مجال الأرصاد، وذلك خلال اجتماعات في الفترة 19-22 ربيع الأول 1438 بقصر المؤتمرات في جدة.

وأوضح وكيل شؤون الأرصاد بالهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة الدكتور أيمن غلام أن المشروعين ستتم مناقشتهما خلال اجتماعات اللجنة الدائمة للأرصاد الجوية، وفريق عمل مشروع الخطة الإستراتيجية للتعاون والعمل المشترك في مجال الأرصاد الجوية، والفريق القانوني في مجال الأرصاد بدول مجلس التعاون.

وبين

أن الاجتماعات ستستعرض في أجندتها قرار المجلس الأعلى الخاص برؤية خادم الحرمين الشريفين بشأن تعزيز مسيرة العمل الخليجي المشترك في مجال الأرصاد، وكذلك خدمات الأرصاد الجوية للملاحة الجوية، ومذكرة التفاهم بين دول مجلس التعاون وإدارة الأرصاد الجوية في الصين، واستفادة دول مجلس التعاون من مشاريع وبرامج المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.
وأضاف: سيتم النظر في الاستبيانات الخاصة بتطبيق المقاييس والمواصفات الفنية لأجهزة الأرصاد الجوية، وتعزيز دور دول المجلس في مجال الأرصاد الزراعية، وكذلك الأقمار الاصطناعية الخاصة بالأرصاد الجوية، وربط شبكة رادارات الطقس بين دول المجلس، وربط شبكة رصد الزلازل، وربط شبكات الرصد الجوي.

المصدر : عكاظ